الخميس 16 مايو 2024

الذكرى الأولى لوفاتها.. «عبلة الكحلاوي» إحدى رائدات العمل الخيري في مصر

الدكتورة عبلة الكحلاوي

تحقيقات24-1-2022 | 14:35

إسراء خالد

يشهد اليوم الاثنين، 24 يناير، ذكرى ميلاد الداعية الإسلامية، عبلة الكحلاوي، والتي تعد إحدى رائدات العمل الخيري في مصر، وقدمت العديد من البرامج الدينية والمُحاضرات الدعوية في القنوات الفضائية المصرية والعربية، إذ تركت بصمة مُميزة لدى الكثيرين، وألفت عدة كتب وإصدارات تتناول عددًا من القضايا الفقهية والدينية.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في الذكرى الأولى لوفاة الداعية عبلة الكحلاوي لمحات من حياتها وما تركته من أسلوب متميز أنار العقول ببساطته.

الداعية ​عبلة الكحلاوي

- ولدت الدكتورة عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي، في حي الزمالك بالقاهرة،  15 ديسمبر 1948.

- التحقت بجامعة الأزهر ودرست في كلية الدراسات الإسلامية، وحصلت علي الشهادة الجامعية في عام 1969.

- تخصصت في مجال الشريعة الإسلامية، ونالت درجة الماجستير في الفقه المقارن في موضوع «الشورى قاعدة الحكم الإسلامي»، حتى حصلت على الدكتوراه في نفس التخصص في عام 1978.

- ترأست الدكتورة عبلة الكحلاوي في عام 1979 قسم الشريعة في كلية التربية بمكة المكرمة، كما توجهت إلى الكعبة المشرفة لتقوم بإلقاء دروس بشكل يومي على السيدات وكانت تلتقي بمسلمات من مختلف أنحاء العالم، وظلت تلقي دروسها في الفترة بين 1987 إلى 1989.

- عقب عودتها إلى مصر استمرت في إلقاء الدورس على السيدات بمسجد والدها في منطقة البساتين، وكانت تركز في دروسها على توضيح جوانب الإسلام الحضارية والرد على الأسئلة الفقهية وشرح النصوص الدينية.

- أسست الدكتورة عبلة الكحلاوي جمعية خيرية باسم الباقيات الصالحات بمنطقة المقطم، وكانت الجمعية ترعى الأطفال الأيتام، والسيدات الأرامل والمُطلقات، وتقديم الرعاية الطبية اللائقة لمرضى ألزهايمر والسرطان، وتقديم المُساعدات وتنظيم القوافل الطبية لقرى ومحافظات مصر.

- طلت الدكتورة عبلة الكحلاوي على جمهورها من خلال شاشة قناة أقرأ في بداية الألفية، وركزت خلال مسيرتها الدعوية الإعلامية على السيرة النبوية، والأخلاق الحميدة، والجانب الروحاني، وتميز أسلوبها بالهدوء والرقي في الدعوة للدين.   

- ألفت عدة كتب وإصدارات تتناول عددًا من القضايا الفقهية والدينية منها: «مسافر بلا طريق»، «البنوة والأبوة».

وفاة عبلة الكحلاوي

توفت الدكتورة عبلة الكحلاوي 24 يناير 2021، إثر إصابتها بفيروس كورونا، عن عمر ناهز 72 عامًا، و نعى رحيلها الملايين على المستويين الرسمي والشعبي، ودُفنت بمقابر عائلتها، بجوار مسجد الإمام الشافعي.