السبت 18 مايو 2024

قراءة في أبرز عناوين الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم

7-2-2017 | 09:32

تناولت الصحف الأجنبية العديد من القضايا السياسية ، أبرزها القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي الذي يشرع المستوطنات بأثر رجعي وتفاصيله ، أيضا تصريحات رئيس مجلس العموم البريطاني التي انتقد فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعارض فكرة أن يلقي الأخير كلمته أمام النواب البريطانيين خلال زيارته المرتقبة للندن بسبب أفكاره العنصرية بالإضافة إلى متابعة للانتخابات الرئاسية الفرنسية وسباق المرشحين الرئاسي فضلا عن استمرار تداعيات المعركة القانونية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والقضاء الفيدرالي لإعادة العمل بقرار الحظر لـ 7 دول إسلامية .

"إسرائيل تقر قانونا يشرع المستوطنات"

صحيفة الجارديان البريطانية نشرت تقرير مطول بعنوان "إسرائيل تقر قانونا يشرع المستوطنات بأثر رجعي" وتشير الصحيفة إلى أن البرلمان الإسرائيلي " الكنيست " وافق على مشروع قانون مثير للجدل لـ "تقنين" البؤر الاستيطانية اليهودية غير الشرعية المقامة على أراض فلسطينية بأثر رجعي ، وأشارت الصحيفة إلى أن القانون الذي حصل على دعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو شهد جدلا واسعا قبل وصوله إلى البرلمان الإسرائيلي ، لافتا إلي أن القانون مهد الطريق أمام إسرائيل لمنح تراخيص والاعتراف بالمستوطنات التي تم بناءها بشكل غير قانوني على أراضٍ فلسطينية مملوكة ملكية خاصة، ووصف التقرير ما تقوم به إسرائيل بأنه يعد سرقة واستيلاء على الأراضي. وأوضح التقرير أن القانون الجديد هو الأحدث في سلسلة من التحركات المؤيدة للاستيطان من قبل إسرائيل منذ تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي شهد الإعلان عن بناء 6 آلاف مستوطنة يهودية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الأسبوعين الماضيين.

رئيس العموم البريطاني يعارض ترامب

ركزت الجارديان أيضا على تصريحات رئيس مجلس العموم البريطاني التي أكد فيها أنه يعارض بقوة أن يلقي ترامب خطابا أمام النواب البريطانيين وقال لا ينبغي أن يسمح لدونالد ترامب للتحدث في البرلمان خلال الزيارة الرسمية التي سيقوم بها إلى المملكة المتحدة، وبرر رئيس مجلس العموم اعتراضه ، بأن دونالد ترامب غير لائق لمواجهة النواب- بحسب قوله - نظرا لمواقف ترامب العنصرية، وقال إن "الوقوف ضد العنصرية والتمييز العنصري هو أمر شديد الأهمية".

"لوبان" الأقرب إلى "هيلاري"

تحت عنوان " لوبان ليست نسخة فرنسية من ترامب.. لكنها أقرب إلى هيلاري كلينتون" نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية مقالا لوزير الشئون الأوربية السابق في الحكومة البريطانية دينيس ماكشين حيث أشار المقال إلى أن فرص المرشحة الرئاسية مارين لوبان كبيرة في الوصول للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية لكنها لن تصبح رئيسا لفرنسا وأنها ليست دونالد ترامب. وإنما تشبه هيلاري كلينتون فقد قضت سنوات على الساحة السياسية الفرنسية، ولكنها لا تمتلك تلك الكاريزما السياسية التي تدفع الناخبين للخروج والتصويت لها إلا من أنصار حزبها ، وركز المقال على قراءة لشخصية "لوبان " فمع كونها قومية متشددة لكن لا يمكن اتهامها بتبني سياسة عنصرية . وعلق كاتب المقال على سوء حظ المرشحة معلقا على صورة أثارت جدلا نشرت لها خلال أحد خطاباتها في حملتها الانتخابية وهي ترفع يدها اليمنى في وضع يشبه التحية النازية حيث اختار المصور اللحظة الخاطئة لالتقاط الصورة .

معركة قانونية

وتحت عنوان وزارة العدل تطالب محكمة الاستئناف لإعادة تفعيل حظر السفر الذي أصدره ترامب ، نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا أشارت فيه إلى أن وزارة العدل الأمريكية طالبت مساء الاثنين محكمة الاستئناف الاتحادية لإعادة حظر السفر الذي أصدره الرئيس ترامب، قائلة إن هناك حاجة إجراءات فورية لضمان سلامة البلاد. وكانت محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة بسان فرانسيسكو قد رفضت الأحد طلبا قدمته وزارة العدل لإلغاء قرار قضائي في ولاية واشنطن تم على إثره تعليق العمل بأمر حظر السفر، وطلبت من الجانبين تقديم حجج على صحة مواقفهما.