الإثنين 20 مايو 2024

محللون يكشفون سيناريوهات رفع أسعار الفائدة للذهب والعملات الرقمية

أسعار الذهب اليوم

اقتصاد26-1-2022 | 14:06

أنديانا خالد

حالة ترقب تشهدها السوق العالمية خلال الساعات المقبلة، انتظارا لبيان البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة، والذي من المتوقع أن يقلب موازين الاقتصاد حول العالمي، فقد يؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب وأيضا العملات الرقمية، والأسهم الأمريكية، في حالة اتخاذ قرار برفع سعر الفائدة اليوم، مما سيؤدي إلى ارتفاع السندات الأمريكية، وتوجه المستثمرين إلى الاستثمار في السندات، بدلا من الذهب والعملات الرقمية.

والجدير بالذكر أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة اجتمعت أمس الثلاثاء، على أن تقوم بإصدار بيانا ظهر اليوم بتوقيت مصر، بسعر الفائدة الأمريكية، فهناك توقعات بأن يتم رفع سعر الفائدة في مارس 2022. 

أسعار الذهب الآن

وشهدت أسعار الذهب الآن، ارتفاعا طفيفا بمقدار 3 جنيهات، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 807 جنيهات، أما عيار 18 سجل 692 جنيها، وعيار 24 سجل 922، أما السعر العالمي سجل 1848 دولار للأوقية.

أسعار الذهب اليوم

وأوضح محلل سوق المال، أحمد معطي، أن كل شيء متاح في السياسة النقدية، فربما يفاجئ البنك الفيدرالي المستثمرين اليوم  برفع سعر الفائدة، مما سيؤثر على أسعار الذهب ويجعلها تنخفض لمستوى 1690 دولارا للأوقية.

وأضاف معطي خلال حديثة لبوابة «دار الهلال»، أنه من المتوقع أن يقوم البنك الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة في مارس 2022، مشيرا إلى أنه في حالة اتخاذ قرار اليوم برفع سعر الفائدة، ستتراجع أسعار الذهب عالميا، وأيضا الأسهم الأمريكية، وكذلك العملات الرقمية، فيما سترتفع السندات الأمريكية، وسيكون الإقبال على شراء السندات وبيع الذهب.

وأشار إلى أنه في حالة رفع سعر الفائدة، فإن أسعار الذهب ستتعرض لهبوط شديد يصل إلى مستوى 1690 دولارا للأوقية، أما في حالة اتخاذ القرار برفع سعر الفائدة في مارس 2022 سينخفض السعر العالمي للذهب بشكل طفيف ليسجل نحو 1780 دولارا للأوقية.

اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي 

كما توقع محلل سوق المال، السيد حسين، أن يتخذ البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم قرارا برفع أسعار الفائدة في مارس 2022، مشيرا إلى أن رفع سعر الفائدة سيكون بعد الانتهاء من برنامج تخفيض شراء الأصول.

وأضاف حسين خلال حديثة لبوابة «دار الهلال»، أنه في حالة اتخاذ قرار برفع سعر الفائدة اليوم، ستنخفض أسعار الذهب إلى مستوى 1650 دولارا للأوقية، أما في حالة اتخاذ قرار تثبيت سعر الفائدة اليوم فمن المتوقع أن يرتفع سعر الذهب إلى مستوى 1950 دولارا للأوقية.