الثلاثاء 14 مايو 2024

استشاري حساسية: أعراض موجة كورونا الحالية بسيطة ومدة العزل أسبوع واحد فقط

الدكتور أمجد الحداد

طبيب الهلال27-1-2022 | 15:10

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن زيادة أعداد إصابات كورونا في مصر خلال الأيام الماضية والتي بلغت لأكثر من 1900 إصابة جديدة أمس، أمر متوقع في ظل ظهور متحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون».

وأوضح الحداد، في تصريح لبوابة «دار الهلال»، أن الموجة الخامسة والتي تشهدها مصر والعالم حاليا تستلزم اتباع نفس الإجراءات المتبعة منذ بداية الجائحة، وهي ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتنظيف الأيدي باستمرار، والحصول على اللقاحات، مشددا على أن لقاح كورونا مهم للغاية في الوقت الحالي فإن كان لا يمنع الإصابة تماما لكنه يحمي من المضاعفات الخطيرة.

وأشار إلى أن أعراض الموجة الحالية من كورونا بسيطة وليست عنيفة، لكن يجب عدم إهمال دور البرد أو الإقلال من خطورته، مشددا على أنه يجب التعامل مع كل نزلات البرد في الوقت الحالي على أنها إصابة بفيروس كورونا ويلتزم بالعزل المنزلي وعدم الاختلاط بأي شخص آخر من أفراد الأسرة والحصول على الأدوية اللازمة.

وأكد أن مدة العزل في هذه الحالة تتراوح في حدود أسبوع فقط، فالإصابة بسيطة وسيتعافى الشخص منها، والتعامل احترازيا على أنه مصاب بكورونا حتى لا يتسبب في نقل العدوى للآخرين، موضحا أن الخامسة من كورونا في مصر تشهد إصابات مرتفعة للغاية في الوقت الحالي ومن المتوقع أن تستمر تلك الزيادة حتى منتصف فبراير الجاري بسبب سرعة انتشار الفيروس.

وأضاف استشاري المناعة أن الإصابات حاليا هي "تسونامي إصابات"، لكن الوفيات أقل بسبب منظومة التطعيمات وانخفاض حدة الفيروس، مشيرا إلى أنه مع منتصف فبراير المقبل قد تتراجع مع حدوث مناعة مجتمعية لتبدأ الأعداد بعد تلك المرحلة في التراجع تدريجيا.

 

Dr.Radwa
Egypt Air