الأربعاء 26 يونيو 2024

ضمت 13 وزيرًا.. تفاصيل تشكيل «أول وزارة شعبية» في مصر

وزارة سعد زغلول

تحقيقات28-1-2022 | 14:57

إسراء خالد

يوافق اليوم الجمعة 28 يناير، ذكرى تأليف سعد زغلول لأول وزارة شعبية في مصر عام 1924، وذلك بعد حصول الوفد على أغلبية مقاعد البرلمان في الانتخابات التي أجريت في ذلك الوقت، إذ فاز الوفد بـ90٪ من مقاعد البرلمان في الانتخابات.

98 عامًا مرت على تأليف أول وزارة شعبية في مصر، والتي كان على رأسها الزعيم الراحل سعد زغلول، إذ تولى منصب رئيس الوزراء بها خلال الفترة من 24 يناير 1924، وحتى 24 نوفمبر من العام ذاته.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن أول وزارة شعبية في مصر.

أول وزارة شعبية في مصر

- خطرت لسعد زغلول فكرة تشكيل الوفد المصري للدفاع عن القضية المصرية عام 1918م ضد الاحتلال الإنجليزي، حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف في لقاءات سرية للتحدث فيما كان ينبغي عمله للبحث في المسألة المصرية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في عام 1918م.

- حدث خلاف بين سعد زغلول وعدلي يكن على رئاسة الوفد الذي يقود المفاوضات، إلى أن انتهت محادثات (عدلي – كيرزون ) "وزير الخارجية البريطاني" بالفشل، ويدعو سعد زغلول الأمة للجهاد، فقررت السلطات البريطانية نفيه مع أعضاء الوفد إلى جزيرة سيشيل، ثم أفرج عنه.

- سافر سعد زغلول وبعض زملائه قبل تشكيل الوزارة الشعبية إلى باريس لعرض القضية المصرية على مؤتمر السلام، ومكثوا لمدة عام دون أن يتمكنوا من عرض آرائهم، وعرج سعد زغلول إلى لندن للمفاوضة مع ملنر وزير المستعمرات البريطاني، وعاد إلى مصر عام 1921 دون التوصل لاتفاق معه يضمن حقوق مصر كاملة.

- تألفت أول وزارة شعبية برئاسة سعد زغلول، في عهد الملك فؤاد الأول، إذ تقلد سعد رئاسة الوزراء، خلال الفترة من 24 يناير 1924، وحتى 24 نوفمبر من العام ذاته.

- تكونت الوزارة من 13 وزيرًا، كان بها سعد زغلول وزيرًا للداخلية، بينما كان أحمد باشا زيور وزيرًا بها دون وزارة تذكر، وتولى أحمد باشا ماهر وزارة المعارف العمومية، وكان من أبرز وزرائها مصطفى باشا النحاس والذي تولى وزارة المواصلات، وكان واصف بطرس غالي وزيرًا للخارجية بها.

- استقال سعد زغلول بعد حادث مقتل السردار البريطاني السير لي ستاك عام 1924، وانتخب بعدها زغلول رئيسًا لمجلس النواب مارس 1925، وحل المجلس في اليوم نفسه.