الأحد 19 مايو 2024

استشاري مناعة يحذر: «أوميكرون» ينتشر بمعدل 4 أضعاف متحورات «كورونا»

الدكتور أشرف عقبة

طبيب الهلال28-1-2022 | 16:03

إسراء خالد

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة في جامعة عين شمس، إن استمرار تزايد الأعداد اليومية للإصابة بفيروس كورونا أمر متوقع، في ظل التهاون في الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأوضح "عقبة" في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه يجب الرجوع إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية مثلما كان الوضع في بداية الجائحة، فالآن الإجراءات الاحترازية تشهد تهاونًا كبيرًا؛ مما يحتم توخي الحذر، خاصًة في ظل وجود المتحور الجديد أوميكرون الذي عرف عنه سرعة انتشاره.

وأكد أن السبب الرئيسي لزيادة أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا حتى قاربت على كسر حاجز الألفين، هو متحور أوميكرون إذ أن معدل انتشاره 4 أضعاف انتشار سلالة دلتا، وغيرها من متحورات فيروس كورونا.

ونوه رئيس قسم المناعة في جامعة عين شمس، بأن الفترة الحالية مع الانخفاض الكبير في درجات الحرارة والتقلبات الجوية تنتشر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا؛ مما يحتم  التعامل مع كل نزلات البرد على أنها احتمالية عدوى كورونا، وإلزام المريض بالعزل المنزلي حتى يُثبت عكس ذلك.

وشدد على ضرورة الحصول على الجرعة الثالثة التعزيزية من لقاح كورونا، والتي أصبحت أمرًا ضروريًا لمن مر على تطعيمهم 6 أشهر خاصًة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، إذ أنها تعمل على زيادة المناعة وتقوية قدرتها على التصدي للفيروس.

وأضاف عقبة: "الحصول على لقاح كورونا يعزز الأجسام المناعية في الجسم، وتقلل فرص الإصابة بالفيروس، وهو ما توصي به منظمة الصحة العالمية".

زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا

يشار إلى إصدار وزارة الصحة والسكان منشورا هامًا وعاجلا، بمناسبة زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا ومتحوراته خلال الفترة الماضية، موجهًا إلى كل من: هيئة المستشفيات التعليمية، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، ورئيس قطاع الصحة بمحافظة القاهرة، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العلاجية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، في خطابها إلى جميع المستشفيات التابعة لها بمحافظة القاهرة، أنه نظرا لزيادة أعداد المرضى والمصابين بالفيروس، وارتفاع نسبة إشغال أسرة الرعاية المركزة بأغلب مستشفيات المحافظة بنسبة أعلى من 70%، سيتم التنبيه على جميع مستشفيات القاهرة بتأجيل جميع التدخلات غير الطارئة التي لا يؤثر تأجيلها على المرضى ولا يسبب مضاعفات لمدة أسبوعين.