السبت 18 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 يناير.. إقالة حكومة النحاس بعد حريق القاهرة ووفاة حسن الإمام

حسن الإمام

تحقيقات29-1-2022 | 01:01

أماني محمد

يوافق اليوم 29 يناير ذكرى إقالة حكومة مصطفى النحاس باشا بعد حريق القاهرة الذي وقع في 26 يناير وأدى لتدمير نحو 700 محل ومكتب في القاهرة، كما يوافق اليوم ذكرى رحيل المخرج حسن الإمام والذي يعد من أبرز مخرجي السينما المصرية وقدم العديد من الأعمال البارزة فيها. 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم 

1942 - الألمان يستولون على مدينة بنغازي الليبية أثناء الحرب العالمية الثانية. 

1944 - قتل قوات الإستعمار الفرنسي لمتظاهرين طالبوا بالاستقلال بساحة باب بوحاجة في سلا في المغرب، و التي سميت لاحقا ساحة الشهداء. 

1952 - الملك فاروق يقيل حكومة مصطفى النحاس باشا بعد حريق القاهرة، والذي أدى إلى أن التهمت النار نحو 700 محل وسينما وكازينو وفندق ومكتب ونادٍ في شوارع وميادين وسط المدينة. 

1963 - أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح يفتتح أول مجلس نواب كويتي منتخب باسم مجلس الأمة. 

1970 - القوات الأمريكية تبدأ في الجلاء عن قاعدة هويلس العسكرية، وهي آخر القواعد العسكرية الأمريكية التي كانت تستأجرها من ليبيا. 

1992 - الهند تعلن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل. 

2006 - مجلس الأمة الكويتي يبايع بالإجماع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت، والشيخ صباح يؤدي اليمين الدستورية أمام المجلس، وقد استمر في الحكم حتى وفاته في سبتمبر 2020. 

2008 - نيزك 2007 تي يو 24 يمر على مسافة قريبة جدا من الأرض كما كان متوقعًا من دون أن يشكل أي خطر لاحتمال اصطدامه بها. 

2014 - رئيس الوزراء التونسي الجديد مهدي جمعة يستلم مهامه رسميا خلفا لعلي العريض بعد أن صادق المجلس الوطني التأسيسي التونسي على حكومته. 

2016 - مقتل 4 وإصابة 18 آخرين في تفجير انتحاري استهدف المصلين بمسجد الإمام الرضا بمحافظة الأحساء. 

2017 - مقتل 6 أشخاص وجرح 17 أخرين إثر إطلاق نار بعد انتهاء صلاة العشاء في المركز الثقافي الإسلامي في مدينة كيبك الكندية. 

2018 - اكتشاف حفريات الديناصور منصوراسوروس في الصحراء الغربية في مصر، والذي يعد أحد أبرز الاكتشافات في مجال الأحفوريات. 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم 

1896 - دولت أبيض، ممثلة مصرية، وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها جوكاستا بمسرحية أوديب الملك، ومن أبرز أدوارها في السينما أفلم المراهقات وغرام الأسياد والحقيقة العارية وإمبراطورية ميم. 

1941 - نادر جلال، مخرج بارز من أبرز وأقوى مخرجي السينما المصريين وخاصة في مجال أفلام الأكشن قدّم أكثر من 50 فيلم سينمائي مصري منها جزيرة الشيطان ومهمة في تل أبيب، وفي الدراما قدم "أماكن في القلب" وظل المحارب" وكذلك حرب الجواسيس. 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم 

1979 - كوكا، الفنانة الراحلة اشتهرت بأدوار المرأة البدوية، من أبرز أعمالها فيلم رابحة وفيلم عنترة بن شداد مع فريد شوقي وفيلم أونكل زيزو حبيبي مع محمد صبحي وفاروق يوسف، وتوفيت عن عمر يناهز 61 سنة إثر أصابتها بمرض خبيث. 

1988 - حسن الإمام، وهو من أهم مخرجي السينما المصرية طوال تاريخها وحاصل على جوائز مصرية وعالمية، رصيده في الإخراج السينمائي يصل إلي مئة واثنين فيلم منها التلميذة والخطايا وزقاق المدق وبين القصرين وقصر الشوق وحب وكبرياء، وتوفي عن عمر يناهز 68 سنة.

الاكثر قراءة