الأربعاء 26 يونيو 2024

«التوافق مع الجميع».. فوز جهاز يقطع الكيك لأحجام متساوية بجائزة الابتكار

صورة تعبيريه

الهلال لايت 28-1-2022 | 23:34

ميادة عبد الناصر

تعد مشكلة تقطيع الحلوى المستديرة إلى أكثر من جزأين متساويين، قديمة قدم العالم، فإما أن ينتهي بك الأمر بأجزاء ليست بنفس الحجم تمامًا، أو تترك لك شريحة إضافية أصغر يراقبها الجميع، وبفضل براعة مجموعة من الطلاب اليابانيين من مدرسة كوندونج الثانوية بمحافظة أويتا اليابانية، ولم يعد من الضروري أن يكون تقسيم الكعكة أو البيتزا إلى أجزاء متساوية تمامًا، مشكلة بعد أن ابتكر مجموعة من الطلاب جهازًا عالي التقنية يحسب الزاوية التي يجب قطع الطعام اللذيذ عندها، اعتمادًا على عدد الشرائح اللازمة.

وفاز الفريق المبتكر من طلاب المدارس الثانوية اليابانية مؤخرًا، في مسابقة ابتكار إقليمية، باستخدام جهاز عالي التقنية يقسم الكعك والبيتزا إلى أجزاء متساوية في كل مرة.

وبحسب موقع "ديلي ستار" البريطاني، كان واتارو أونودا البالغ من العمر 16 عامًا، طالب في السنة الثانية بمدرسة كوندونج الثانوية، مصدر إلهامًا لإنشاء الجهاز المبتكر، من خلال تجربة داخل عائلته فعند تقطيع كعكة عيد الميلاد إلى سبع شرائح لكل فرد من أفراد الأسرة حاضرين، تُركت والدة أونودا مع ثماني شرائح كان على طالب المدرسة الثانوية أن يتقاسمها مع شقيقته.

ودفع الخلاف الودي الشاب البالغ من العمر 16 عامًا إلى أن تقطيع الكعك أو البيتزا إلى أجزاء متساوية كان مشكلة شائعة، لكنه كان واثقًا من قدرته على حلها وبمساعدة اثنين من زملائه، رينتو كيمورا (17 عامًا)، وميتسومي زايماي (18 عامًا)، ابتكر جهازًا يتيح لأي شخص تقسيم أي علاج دائري إلى شرائح متساوية تمامًا.

ويتألف الجهاز المبتكر، المسمى على نحو مناسب باسم "التوافق مع الجميع"، من قرص دوّار يضبط عليه المستخدم الكعكة أو البيتزا، ونظام ليزر يُسقط الزاوية الدقيقة التي يجب عندها قطع كل شريحة، اعتمادًا على الرقم من الأجزاء الضرورية.

وباستخدام الهندسة والرياضيات، قام أونودا وزملاؤه بحساب الحجم الدقيق والزاوية التي يجب قطع الشرائح بها، اعتمادًا على عدد الشرائح المطلوب، كل ما يتعين على المستخدم القيام به هو ضبط منزلق على شكل سهم على العدد المطلوب من الشرائح، وسيقوم شعاع الليزر بتوجيه سكينه لقطع أجزاء متساوية تمامًا.

فاز مشروع Wataru Onoda بجائزة Oita Governor في الدورة 80 من معرض Kufu للاختراع، وهو حدث سنوي مصمم لتنمية روح الإبداع بين الأطفال والطلاب، وتحفيز الاهتمام بالملكية الفكرية مثل الاختراعات.