الأحد 19 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم السبت 29-1-2022.. الرئيس السيسي ونظيره السنغالي يشهدان توقيع مذكرات تفاهم مشتركة

الرئيس السيسي ونظيره السنغالي

تحقيقات29-1-2022 | 12:56

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم السبت 29-1-2022، ومنها، استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل نظيره السنغالي ماكي سال، بقصر الاتحادية، وبدء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم السبت، جولة تفقدية لمتابعة أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، يرافقه وزير النقل المهندس كامل الوزير. 

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، إعلان وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه جار العمل على إعداد البنية المعلوماتية بالفروع الإقليمية اللازمة لرصد القمامة البحرية ليكون المركز الرئيس في فرع الوزارة بالإسكندرية، مشيرة إلى أنه سيتم ربطها بشبكة رقمية بين كافة الأفرع الإقليمية التي ستقوم بدورها في إجراء رصد منتظم للقمامة البحرية، ويتم تحديث البيانات على الشبكة الرقمية أولاً بأول بتمويل من وزارة البيئة، لافتة إلى قيام مشروع "التحول للأزرق" الممول من البنك الدولي بالتعاقد مع عدد من الجمعيات الأهلية التي ستتولي إجراء المزيد من الأنشطة التي تهدف إلى تغيير سلوك الأفراد و المواطنين من خلال التعريف بأبعاد مشكلة القمامة البحرية وأخطارها على البيئة البحرية و الموائل الطبيعية.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة البيئة في ورشة العمل الوطنية تحت عنوان "الإدارة المستدامة للنفايات البحرية المبعثرة علي ساحل البحر الأحمر" والتي ألقاها نيابة عنها الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، وتم تنظيم الورشة من خلال الإدارة المركزية للمناطق الساحلية والبحيرات والإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية، وذلك بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن "برسجا"، بالمركز الثقافي البيئي التعليمي "بيت القاهرة"، بحضور كوكبة من المتخصصين والعاملين في مجال حماية البيئة وخاصة البيئة البحرية.

وتهدف الورشة إلى طرح ومناقشة مسودة خطة العمل الوطنية لمكافحة النفايات البحرية علي سواحل البحر الأحمر في الوقت الذي تشير فيه كافة الدراسات إلى أن النفايات البحرية مصدر تهديد رئيسي علي النظم الإيكولوجية للبيئة البحرية بما تحتويه من ثروات طبيعية ذات حساسية بيئية عالية كالشعاب المرجانية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، بدء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم السبت، جولة تفقدية لمتابعة أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، يرافقه وزير النقل المهندس كامل الوزير. 

ويعد مشروع التطوير الشامل للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى من أبرز المشروعات التي تنفذها وزارة النقل، إذ تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبري أعلى نفق سعد الدين الشاذلي، والانتهاء من كوبري عدلي منصور بمنطقة موقف العاشر وتشغيله تجريبيا، والذي يسهم في القضاء على الاختناقات المرورية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل نظيره السنغالي ماكي سال، بقصر الاتحادية.

وعزف السلام الوطني الجمهوري لمصر والسنغال، كما اصطحب الرئيس السيسي نظيره السنغالي داخل قصر الاتحادية لبدء االلقاء المشترك بين الزعيمين. 

ويشهد الرئيس السيسي ونظيره السنغالي ماكي سال، الآن توقيع اتفاقيات تعاون مشتركة بين البلدين بقصر الاتحادية.

وتأتي في مقدمة هذه الاتفاقيات مذكرات تعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة بين مصر والسنغال، وكذلك مذكرة تفاهم في مجال الآثار بين البلدين وغيرها من الاتفاقيات بين البلدين.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توضيح وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مديرية القوى العاملة بمحافظة الإسكندرية قامت بتعيين 4941 شاباً، منهم 97 "قادرون باختلاف"، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 10882 راغب عمل، منهم 185 "قادرون باختلاف"، فضلا عن توفير 1170 فرصة عمل بشركات مدن المحافظة متاحة أمام الشباب لشغلها.

وأضاف الوزير - في بيان اليوم /السبت/ - أن المديرية قامت بالتفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية على 426 منشأة، دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 389 محضراً للمنشآت المخالفة للسلامة والصحة المهنية بعد إعطائها المهلة القانونية لإزالة المخالفات، وإعطاء مهلة لـ 147 منشأة أخرى لتوفيق أوضاعها.
من جانبه، أشار ياسر سعيد مدير المديرية - في تقريره للوزير عمّا تم إنجازه خلال ديسمبر الماضي - إلى أن المديرية تلقت 216 شكوى جديدة، بالإضافة إلى 197 شكوى مرحلة من شهر نوفمبر، وتم بحث 209 شكاوى منها، وتبين أن 77 شكوى مستوفاة، وتم تحرير 132 محضراً  للمنشآت التي ثبت وجود مخالفات بها، وتبقى 204 شكاوى تحت البحث والدراسة.

أقرأ أيضًا:

في مشاركته للعام السادس.. كافة التفاصيل عن جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

عدم التقييد بعدد محدد من التذاكر.. كل ما تريد معرفته عن «حجز معرض الكتاب»

غرامة تصل إلى 500 جنيه.. 7 محظورات في معرض القاهرة الدولي للكتاب

مع زيارته مصر.. من هو الرئيس السنغالي ماكي سال