الأحد 19 مايو 2024

خبير: انضمام مصر لـ«جي بي مورجان» شهادة ثقة المستثمرين الأجانب

سيد خضر

اقتصاد31-1-2022 | 17:01

فيرونيكا مجدي

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن انضمام مصر لمؤشر "جي بي مورجان" خطوة تعكس الجهود المتواصلة لوزارة المالية لخفض تكلفة الدين العام كجزء من حزمة الإجراءات التي تتخذها الدولة للإصلاحات الاقتصادية، خاصة أن الاقتصاد المصرى أصبح ذو هوية اقتصادية حقيقية ونموذج تنموي يحتذى به، وذلك من خلال تنفيذ برنامج إصلاح هيكلي فى جميع القطاعات، فى تلك الفترة من إنجازات اقتصادية متتالية وتنفيذ مشروعات رائدة قومية ضخمة للخروج من الأزمات.

 وأوضح في تصرحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن تلك الأزمات جعلت من الاقتصاد المصرى القدرة على امتصاص الأزمات ومواجهتها ووضع رؤية استراتيجية واضحة من أجل تحقيق النجاح والاستمرار فى تنفيذ المشروعات، وجعل لمصر مكانة اقتصادية مرموقه على خريطة العالم، ومن ثم جذب شريحة جديدة من المستثمرين الأجانب لزيادة الطلب على أدوات الدين كل تلك العوامل تساعد على جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبيه فى ظل ما يشهده الاقتصاد المصرى.

وأشار خضر إلى أن انضمام مصر إلى مؤشر "جى. بى . مورجان"، يعتبر بمثابة شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب، والمؤسسات الاقتصاديه فى مدى صلابة الاقتصاد المصرى الذى اصبح ذات قدرة تنافسيه على التعامل المرن مع التحديات العالمية التى تعرف بالعالم.

وأكد خضر أن مصر استطاعت تحقيق متطلبات البنك الدولى فى إطالة عمر الدين الحكومي وتعديل منحنى العائد، ورفع نسبة مشاركة المستثمرين الأجانب في الأدوات المالية الحكومية مع زيادة حجم كل إصدار.