الخميس 16 مايو 2024

الشوربجى: خطة لسداد مديونيات الصحف القومية بعيدا عن إهدار الأصول

المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

تحقيقات31-1-2022 | 19:37

أماني محمد

أكد المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة وضعت خططاً لتطوير جميع المؤسسات الصحفية القومية، وعمل بوابات إلكترونية تليق بها، موضحاً أنه تم تطوير بوابات الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير، حتي أصبحت تليق باسم المؤسسات الصحفية القومية.

وقال "الشوربجي" إن خسائر جميع المؤسسات من 1 يوليو 2020 إلى 30 يونيو 2021،  انخفضت 10%، وذلك من من خلال تقليل النفقات ومحاولة زيادة الإيرادات من خلال عمل معارض وندوات ومؤتمرات وحققت مبالغ مالية جيدة بحيث نحاول بقدر الإمكان جلب إيرادات للمؤسسات الصحفية، وهذا في محاولة لسد الفجوة التمويلية بين الإيرادات والمصروفات دون التضحية بالأصول الثابتة.

وأضاف أن بعض المؤسسات الصحفية القومية لم يكن لديها بوابات إلكترونية تم عمل بوابات لها مثل مؤسسة دار الهلال ودار المعارف.

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة رفضت الاستعانة بشركات من الخارج لتطوير أو تدشين البوابات الإلكترونية ولكن تم الاستعانة بمركز أماك بمؤسسة الأهرام، وخاصة أنه يضم للعديد من الخبرات الهندسية وفي مجال التصميمات، مما وفر أموال طائلة لصالح المؤسسات الصحفية القومية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم، وذلك لمناقشة الصحافة القومية ورؤية مصر 2030.

ومن جهته، أكد الدكتور محمود مسلم٫ رئيس لجنة الثقافة والاعلام والسياحة أهمية دور الصحف القومية، وأن الصحافة القومية أحد أعمدة الدولة و مطلوب أن تستمر في دورها لدعم الدولة.

وأضاف "مسلم" أن المؤسسات القومية بها أسماء وقامات كبيرة ولابد أن تكون مؤسسات فاعلة وتحل مشاكلها، مشيدا بدور "الشوربجي" سواء خلال رئاسته لمؤسسة روزاليوسف العريقة أو كرئيس للهيئة الوطنية للصحافة في مواجهة مشاكل الصحف القومية مشيرًا إلى أن مشاكل الصحف القومية متراكمة منذ فترة طويلة.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن هناك ديون متوارثة علي المؤسسات الصحفية القومية منذ عام 1980.

وأوضح أنه تولى المهمة في يوليو 2020، وتم تشكيل لجان للعمل بالتوازي في جميع القطاعات وصل عددها إلى 9 لجان من لجان التدريب والاستثمار وإدارة الأصول والشكاوي، مشيراً إلى أنه يعتمد علي سياسة الباب المفتوح.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن الديون المتراكمة على المؤسسات الصحفية القومية لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية وصلت 3 مليارات جنيه، مضيفاً أن أصل قيمة الدين تبلغ مليار و900 مليون جنيه فقط.

وكشف أنه توصل الي إتفاق مبدئي مع هيئة التأمينات الاجتماعية وجارى عمل بروتوكول بشأن تسوية المديونيات وجدولتها، وأشار إلى أن هذه الديون متراكمة منذ سنة 1970.

وأكد "الشوربجي" أن بوابة الأهرام شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، موضحا أنها تقدمت من المركز 89 في ترتيب المواقع الإلكترونية، ووصلت إلى المركز السابع حالياً.

وأشار إلى أن بوابة الأهرام أصبحت الآن تليق باسم المؤسسة العريقة حيث كانت في مرتبة لا تليق باسم وتاريخ هذه المؤسسة، مشيداً بجهود فريق العمل بها للوصول لهذه المركز والمستوى.

وعن تطوير المحتوى، قال الشوربجي إن لجنة دعم المحتوى التي تم استحداثها بدأت تقوم بعمل ملفات وتم توزيع هذه الملفات علي الصحف بحيث يكون هناك تنوع في المادة بين المؤسسات الصحفية القومية، وأظهرت هذه الملفات الجهد المبذول في المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة ، فضلا عن عمل نحو 40 ملفا اجتماعيا تتعلق بالصحة والتعليم.

فضلاً عن لجنة تقييم وتطوير المحتوى التحريري للإصدارات، والتي تتولى متابعة الأداء التحريري للاصدارات القومية بشكل يومي ومستمر، ويتم التواصل مع رؤساء التحرير لتفادي مثل هذه الملاحظات وهو ما انعكس بشكل ملحوظ على أداء الإصدارات الصحفية. 

وعن ملف الأصول الثابتة، قال إنه ملف مزعج وبدأنا نعمل قاعدة بيانات للأصول الثابتة وتم تقسيمها إلى أصول نظيفة وأصول بها معوقات ووجدنا أن معظم الأصول الجيدة مسحوبة لعدم استغلالها ومنها جزء من أرض أكاديمية اخبار اليوم وقمنا باسترجاعها وتمت الموافقة على إنشاء جامعة أخبار اليوم ونسير في إجراءات تغيير التخصيص.

كما أنه تمت الموافقة علي إنشاء ٣ كليات في جامعة الأهرام الكندية إلى جانب باسترجاع ٣٨ ألف متر داخل أرض الجامعة كانت قد تم سحبها، واسترجاع ٧٤ ألف متر في التجمع الخامس تابعة لمؤسسة الأهرام ودفع ٣٥ مليون جنيه إلى جانب مبلغ الجدية وتم عمل مشاركة مع إحدى الشركات الوطنية لعمل نادي الأهرام.

وأضاف: جارى حاليا الحصول على موافقة لإنشاء كلية طب تابعة لمؤسسة أخبار اليوم، لتكون نواه لإنشاء جامعة أخبار اليوم.

وقال عن المديونيات إن هناك ديون سيادية وهي ضرائب وتأمينات وجمارك، فضلا عن أن الضرائب تراكمت بطريقة مخيفة ووصلت قيمتها دفترياً إلى 3 مليارات جنيه، بينما وصلت قيمة المطالبة إلى ٧ مليارات جنيه شاملة أصل الدين، وكان جزء كبير منها خاص بضريبة الإعلانات وهي ٣٦٪.

وعن الجمارك، قال إنه تم الانتهاء من 90٪ من المديونيات، أما الديون التجارية وهي خاصة بالبنوك تم عمل اتفاقيات وانتهت.

ولفت رئيس الهيئة الوطنية للصحافة إلى أنه جاري عمل أبلكيشن موبايل على أعلى مستوي وسوف يظهر للنور خلال شهرين، موضحًا أنه سيقدم محتوى الإصدارات الصحفية القومية فضلاً عن الإصدارات المستقلة والحزبية أيضاً.

وقال إن هناك أحد التطبيقات تابع لشركة بدبي كانت تستغل محتوي الإصدارات الصحفية المصرية دون أن تدفع لها مليما واحدا، وتم التوصل معاهم واستطاعنا الوصول لاتفاق يتضمن دفع جزء من أرباحهم موضحاً أنه العائد حتى لو كان ضعيفا فإنه أفضل من لا شئ كما كان من قبل.

وأشار الي أنه تم تقنين صفحات المؤسسات الصحفية علي مواقع التواصل الاجتماعي، و أصبحت أحد مصادر الدخل.