الجمعة 31 مايو 2024

سعر سلة خامات "أوبك" يتراجع الى 46ر90 دولار للبرميل

اسعار النفط

عرب وعالم2-2-2022 | 14:04

دار الهلال

 قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" اليوم الاربعاء إن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 43 سنتا ليصل إلى 46ر90 دولار للبرميل في تعاملات أمس الثلاثاء مقابل 89ر90 دولار في اليوم السابق.

وذكرت نشرة منظمة "أوبك" أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 89ر69 دولار للبرميل. ومن المقرر أن تعقد الدول الاعضاء في تحالف "أوبك +" اجتماعا افتراضيا في وقت الحق اليوم في مسعى لتحديد مستوى الانتاج وتقييم وضع السوق وأداء الدول المشاركة ومدى حاجة التحالف من عدمه إلى تعديل مستويات الانتاج الحالية.

وينعقد هذا الاجتماع المكرس لمراجعة سياسة الانتاج وسط ارتفاع في الاسعار في حيث تخطى سعر خام "برنت" الاسبوع الماضي عتبة 90 دولارا للبرميل مسجلا أعلى مستوى له منذ أكثر من سبعة أعوام على خلفية توترات في أوكرانيا ومخاوف تحيط بالامدادات في الشرق األوسط.

ويؤكد متعاملون في سوق النفط أن ارتفاع الاسعار كان "متوقعا منذ فترة" مشيرين إلى أنه مع تخطي الاسعار عتبة 90 دولارا للبرميل وتزايد الزخم مرة أخرى فإن الاقتراب من عتبة 100 دولار للبرميل قد لا يكون بعيدا.

وأوضح هؤلاء المتعاملون أن أساسيات العرض والطلب تدفع بأسعار النفط صعودا كما أن احتمال غزو روسيا لاوكرانيا لن يؤدي إلا إلى تعزيز هذا المنحى.

وكان تحالف "أوبك +" قرر في اجتماعه الوزاري ال 24 في الرابع من يناير الماضي مواصلة اللالتزام بخطة الانتاج الحالية التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الامدادات بنحو 400 ألف برميل يوميا في فبراير الجاري.

كما اتفق التحالف على متابعة تطورات الوضع الوبائي المتعلق بانتشار فيروس كورونا ومراقبة تبعاته على السوق وإجراء تعديلات فورية إذا لزم الامر.