السبت 18 مايو 2024

استشاري مناعة توضح الفارق بين متحورات أوميكرون الفرعية وأسباب ظهورها

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال2-2-2022 | 16:36

أماني محمد

أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية العلاجية، إن المتحورات الفرعية من متحور أوميكرون من فيروس كورونا متعددة ومنها نيوكوف وكذلك BA.2 وهذا ظهر في الدنمارك ولا يزال قيد الدراسة.

 موضحة أن هذه المتحورات الفرعية ليست غريبة عن فيروس كورونا لأنه أحادي الشفرة ومع انتقاله من شخص لآخر لن يكون ذلك آخر متغير.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الفترة الحالية من جائحة كورونا شهدت ظهور الكثير من المتغيرات مع وجود نزلات البرد، مشيرة إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن أصحاب أمراض الضغط والسكر والسرطان والمناعة المزمنة عندما لا يهتمون بصحتهم جيدا ينتشر الفيروس بينهم بسرعة.

وأشارت إلى أن متحور أوميكرون يتركز في الجهاز التنفسي العلوي مما يجعله موجود عند مخاط الأنف ويسهل انتقاله من شخص لآخر، موضحة أن خطورة المتحور تقل في حالة تلقي الشخص المصاب للقاح كورونا، مما يؤدي إلى تراجع الحالات التي تحتاج إلى الرعاية المركزة وبالتالي الوفاة.

وشددت على أهمية الحفاظ على التحاليل والفحوصات كل 6 أشهر للجميع حتى المتعافين من كورونا وبالتأكيد أصحاب الأمراض المزمنة يجب أن يتابعوا الطبيب بانتظام للتأكد من أن حالتهم الصحية جيدة، مشيرة إلى أن متحور نيوكوف هو من سلالة كوفيد وينتقل فقط بين الخفافيش وبعضها البعض ولم يحدث أنه انتقل للإصابة للإنسان، ويجري حاليا دراسته حتى لا يحدث أية مشكلة أو مضاعفات.

وأكدت أنه لا داعي للقلق من نيوكوف لأنه لم يثبت انتقاله للإنسان وهو قيد الدراسة في الوقت الحالي لعمل التطعيمات اللازمة للحيوانات حتى لا يحدث تغيرات له تتيح له الانتقال بين البشر، فهو لا يزال ينتقل بين الحيوانات وبعضها البعض فقط ولا يوجد ما يوجب القلق بشأنه حاليا.

الاكثر قراءة