الإثنين 29 ابريل 2024

معرض الكتاب يحتفل بالفائزين في مسابقة «عبد التواب يوسف»

معرض الكتاب يحتفل بالفائزين بجوائز مسابقة عبد التواب يوسف

ثقافة5-2-2022 | 16:57

أبانوب أنور

وسط حشد جماهيري كبير، أقام معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53، حفل توزيع جوائز مسابقة الكاتب عبد التواب يوسف (شخصية معرض كتاب الطفل)، بحضور الروائي عصام يوسف، الدكتور أحمد بهي الدين نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتورة لبنى عبد التواب يوسف، والدكتور حنفي محمد. 

وفي تعليق لها، أوضحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، أن جائزة الكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الطفل، جاءت تحفيزًا للنشء على القراءة والاطلاع، مضيفة أن غرس عادة القراءة في نفوس الأطفال والشباب، أحد الأدوات الفاعلة لخلق أجيال جديدة مستنيرة واعية، مؤكدة استمرار خطط رعاية النابغين والموهوبين في مختلف مجالات الإبداع. 

تقدم للمسابقة 61 متسابقًا من 19 محافظة مصرية، منهم 39 من الإناث، و22 من الذكور، بواقع 28 متسابقًا في مجال الرسم، و16 متسابقًا في مجال الحكي، و17 متسابقا في مجال التلخيص، وجاءت نتائجها كالتالي:

 
فاز بالمركز الأول لجائزة الرسم، الطفلة هيلانا عبد الملاك -12 عامًا- من القاهرة، وفاز بجائزة التميز من أطفال القدرات الخاصة ذوي الهمم، الطفلة منة الله طلعت الكيلاني من الدقهلية.

 
وفاز بالمركز الأول لمسابقة الحكي، ندى محمد حامد أحمد من محافظة الشرقية، وفاز بجائزة التميز في الحكي جودي حاتم علي سيد شريف من القليوبية -9 أعوام-.

 
وفي جائزة التلخيص، فاز بالمركز الأول سارة رمضان شعبان من الجيزة -14 عامًا-، وفاز بجائزة التميز في التلخيص، عبد الرحمن محمد عبد الهادي من القليوبية -13 عامًا-. 

تمثلت الجوائز في درع الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومجموعة من إصداراتها المتنوعة، ومجموعة كتب من الدار المصرية اللبنانية للنشر، والتي تعد الأكثر تبنيًا لنشر أعمال الراحل عبد التواب يوسف، بالإضافة إلى حصول جميع الفائزين على مبلغ مالي تشجيعًا لمواهبهم المتفردة.

وخلال الاحتفال، أشار الدكتور أحمد بهي، أن هذه الدورة من معرض الكتاب تهتم بالطفل، وخصصت جناحًا كاملًا تحت اسم معرض كتاب الطفل، ومن هذا المنطلق تم عمل مسابقة لأدب الطفل بإسم الراحل عبد التواب يوسف.

وأضافت الدكتورة لبنى عبد التواب يوسف، أن والدها كان أحد المبدعين في أدب الأطفال، وتمثل هدفه في تنمية وعي وإدراك النشء، من خلال كتاباته المتعددة، مشيرة إلى دعمه لتحقيق أحلام أبناءه.

وأشاد الروائي عصام يوسف بفكرة الجائزة، مثمنًا اختيار عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الطفل، واصفًا حياته الشخصية بالمرجعية التي ترشد الأطفال والكبار، متمنيًا استمرار الفكرة والتوسع في تطبيقها.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa