الثلاثاء 4 يونيو 2024

الرئيس البيلاروس: بوتين تعهد بمنحي رتبة عقيد في الجيش الروسي

الرئيس البيلاروسي

عرب وعالم7-2-2022 | 10:54

دار الهلال

 قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين وعده بمنحه رتبة عقيد في الجيش الروسي، مضيفًا أن الزعيم الروسي كان سيصبح جنرالًا له.

وفي مقابلة أجراها مع المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، فلاديمير سولوفيوف، صرح لوكاشينكوف بأن "بوتين عقيد وتعهد بأن يجعلني أيضًا عقيدًا". وبحسب مقطع فيديو تم بثه الليلة الماضية عبر حساب "تيلجرام" الخاص بالرئاسة الروسية، أكد لمذيع المقابلة "لقد وعد بأنه سيفعل ذلك".

وحاول المتحدث الصحفي الروسي، الذي انفجر ضاحكًا، التشكيك في صحة كلام الرئيس البيلاروسي الذي أصر بدوره على تأكيد ذلك، إذ أشار إلى أن وعد بوتين بأن يجعله عقيدًا في "الجيش الروسي" أو "الجيش السوفيتي"، كان قبل أن يستطرد موضحًا أن الرئيس الروسي، وهو كولونيل سابق في المخابرات السوفياتية (كي جي بي)، "كان سيصبح جنرالًا له".

ومن المعتاد السماع لتصريحات تتسم بالغرابة من لوكاشينكو، الذي يدافع نظام حكمه بضراوة عن الكرملين، فيما تواصل مينسك قمع حركات احتجاجية واسعة النطاق بلا هوادة منذ عام 2020. وعلى أية حال، لم يوضح الرئيس البيلاروسي السياق الذي تعهد فيه سيد الكرملين بمنحه هذه الترقية العسكرية.

وعندما نوه المتحدث الصحفي بأنه من الصعب على رئيس دولة مستقلة أن يكون ضابطًا في جيش دولة أخرى، رد لوكاشينكو قائلًا "هذه مشكلتي، ليس من شأنك".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين ألكسندر لوكاشينكو، الذي تولى مقاليد الحكم في بيلاروس منذ عام 1994، وموسكو تتسم بالاضطراب.

ومنذ خريف عام 2020، يتظاهر بأن بلاده هي خط الدفاع الأخير لموسكو في مواجهة الغرب، حتى أنه تعهد بمشاركة روسيا في حملتها العسكرية في أوكرانيا إذا لزم الأمر.

جدير بالذكر أن بيلاروس تعتمد بشكل كبير على القروض المالية الروسية وكذلك على إمدادات النفط والغاز.