الأربعاء 15 مايو 2024

وزيرة التخطيط تبحث مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة إطلاق أكاديمية المصدرين

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

أخبار7-2-2022 | 14:42

دار الهلال

   بحثت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، محافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مع المهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك، آخر المستجدات الخاصة بإطلاق أكاديمية المصدرين وبرامج لتمكين السيدات اقتصاديا،خلال زيارتها لمقر البنك الاسلامي للتنمية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وخلال اللقاء، استعرضت السعيد أبرز المستجدات بشأن مجالات التعاون القائمة بين مصر والمؤسسة، مشيرة إلى استضافة مصر للاجتماع الثالث لمجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، حيث تم تأكيد الموعد الجديد المقترح من قبل المؤسسة لعقد الاجتماع في 14- 15 مارس في 2022 في القاهرة، وأنه جار بالفعل التنسيق بين فريق العمل بوزارة التخطيط وإدارة البرنامج بالمؤسسة للتعاون بشأن كافة الأنشطة التي ستُعقَد على هامش الاجتماع وكافة الترتيبات اللوجيستية اللازمة في هذا الخصوص.

وقالت وزارة التخطيط في بيان،اليوم الاثنين، إن السعيد رحبت، بمشاركة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في قمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغيّر المناخ "كوب 27"  لعام 2022 التي تستضيفها جمهورية مصر العربية في مدينة شرم الشيخ.

وأكدت السعيد، على الدعوة الموجهة للمهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة؛ للمشاركة في فعاليات النسخة الرابعة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بجمهورية مصر العربية، خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير الجاري، مشيرة إلى أهمية الأسبوع العربي للتنمية المستدامة كمنصة مهمة للحوار وتبادل الرؤى والأفكار بين مختلف الفاعلين وشركاء التنمية المعنيين بموضوعات التنمية المستدامة في الوطن العربي، بما في ذلك ممثلي الحكومات، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني ومراكز الأبحاث، والأكاديميين، وجميع شركاء التنمية المحليين والدوليين. 


وأشارت وزيرة التخطيط، حول الموقف من توقيع برنامج عمل المؤسسة لعام 2022، إلى أنه جار حالياً التنسيق مع الجهات المعنية:"وزارات التعاون الدولي – التموين والتجارة الداخلية - البترول" لتوقيع برنامج المؤسسة التمويلي لصالح مصر لعام 2022 في فبراير 2022، حيث تلقت مصر مسودة البرنامج وأهم ملامحه وعلى رأسها هذا العام التعاون في مجالات المشروعات المتوسطة لدعم وتنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في جمهورية مصر العربية.

وأكدت السعيد، أن عام 2021 يعد عاماً قياسياً للمداخلات التمويلية للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر، وسلطت الضوء على مقترح مشروع إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر، حيث قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بإجراء التنسيق اللازم بين كل من جمعية المصدرين المصريين ووزارة التجارة والصناعة، موضحة أنه بالفعل تم إعداد مقترح لإنشاء الأكاديمية، ومن المقترح أن تتم إدارتها من خلال القطاع الخاص باعتباره القطاع المعني بالتصدير؛ بما يعُظِّم الاستفادة من نشاطها، على أن تقوم الدولة بدعم هذه الأكاديمية في سبيل تحقيق أهدافها وضمان استمراريتها. 

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أهمية الانتهاء من وضع المقترح موضع التنفيذ والإعلان عن إطلاق الأكاديمية خلال الاجتماع السنوي السابع والأربعين لمجلس محافظي البنك الإسلامي، المزمع عقده في شرم الشيخ، خلال شهر يونيو 2022.

وأوضحت هالة السعيد،حول مبادرات تمكين المرأة اقتصادياً بالتعاون مع المؤسسة، أنه في إطار التعاون مع المؤسسة لإحداث التكامل مع مبادرات دعم وتمكين المرأة اقتصادياً، التي تتبناها حكومة مصر، فقد تم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإعداد مقترح يستهدف دعم قدرات وتطوير إمكانيات السيدات العاملات في مجال الحرف التراثية واليدوية، وزيادة قدرتهن على التصدير للخارج، وذلك من خلال آليات الدعم والتمويل المتاحة من خلال المؤسسة.

واستعرضت السعيد،  برنامج مصر السنوي الثاني ضمن برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، موضحة أنه يأتي في إطار الجهود المشتركة لتفعيل مجالات التعاون بين  مصر والمؤسسة في مجالات تنمية التجارة من خلال برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، الذي تديره المؤسسة، مع تنظيم عدد من المعارض في إفريقيا في إطار التوجه لتنمية الصادرات المصرية إلى الأسواق الإفريقية، اتساقاً مع خطة الدولة المصرية في هذا المجال.

وأشادت السعيد، بدور صندوق تنمية التجارة التابع للمؤسسة "صندوق وقف" في توفير موارد مالية مستدامة لدعم تصميم وتنفيذ أنشطة ومشروعات تنمية التجارة في البلدان الأعضاء.

وقامت الدكتورة هالة السعيد بجولة تفقدية، في مقر المؤسسة، يرافقها المهندس هاني سنبل، والتقت بعدد من العاملين والخبراء هناك.

Dr.Radwa
Egypt Air