الأربعاء 22 مايو 2024

دبلوماسي روسي: فرق العمل تعقد اجتماعات مكثفة في إطار مفاوضات فيينا النووية

ميخائيل أوليانوف

عرب وعالم11-2-2022 | 15:14

دار الهلال

قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف اليوم الجمعة إن فرق العمل الفنية الثلاث تعقد اجتماعات مكثفة حاليا في قصر "كوبرج" بالعاصمة النمساوية في إطار الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا النووية.

وأوضح أوليانوف في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن مجموعات العمل الثلاث تشمل الفرق المعنية بملفات رفع العقوبات والقضايا النووية والتسلسل الزمني لتنفيذ الالتزامات وفقا للاتفاق النووي مع إيران.

وذكر أن الاجتماعات يشارك فيها خبراء فنيون يمثلون مجموعة (4 + 1 )التي تضم في عضويتها كلا من بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا إلى جانب خبراء من إيران وذلك بهدف معالجة القضايا العالقة المتبقية في إطار المفاوضات النووية في فيينا.

وكانت الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا النووية قد جرى استئنافها الاثنين الماضي بعد توقف دام عشرة أيام وسط تفاؤل حذر بقرب اختتامها حيث ينكب الخبراء على وضع اللمسات الاخيرة على مشروع وثيقة ختامية مشتركة من حوالي عشرين صفحة.

ورغم اتفاق جميع األطراف على أن المفاوضات النووية دخلت مرحلتها النهائية لكن يبدو أن "غياب الثقة" بين الولايات المتحدة وإيران لا يزال يحول دون اتخاذ قرارات سياسية لحسم هذه المفاوضات والعودة للاتفاق النووي الايراني المبرم عام 2015.

وتعقد الاطراف المتفاوضة اجتماعاتها على مستوى رؤساء الوفود بشكل ثنائي أو متعدد الاطراف في انتظار تحديد موعد الاجتماع الموسع لمجموعة (4 + 1 )وإيران إضافة إلى الولايات المتحدة التي تشارك بشكل غير مباشر لاعلان مدى التقدم المحرز في المفاوضات.