الخميس 16 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أمام «محيط واحد» رؤية استشرافية للتعامل مع قضايا المناخ

الدكتور طارق فهمي

أخبار11-2-2022 | 15:52

أماني محمد

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أمام قمة "محيط واحد" في مدينة بريست الفرنسية، جاءت مركزة ومهمة وطرحت رؤية استشرافية للتعامل مع قضايا المناخ والبيئة العالمية، موضحا أن الزيارة في مجملها مهمة في ظل العلاقات المصرية الفرنسية المتميزة، فمشاركة الرئيس في القمة تعكس عدة دلالات أهمها مكانة مصر الكبيرة ودوها.

وأوضح فهمي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن فرنسا لم تدعو عددا كبيرا من الرؤساء في هذه القمة، لكنها حرصت على دعوة مصر لمكانتها ودورها البارز، مؤكدا أن مصر تحجز مكانة بارزة على خريطة من التفاعلات الإقليمية والدولية مما يؤكد مكانتها وجدارتها في هذا التوقيت.

وأكد أن كلمة الرئيس السيسي ركزت على 4 نقاط رئيسية، أولها التغيرات المناخية والوصول إلى بيئة أكثر نموا وأمانا فنحن أمام نظام بيئي عالمي جديد ويجب أن يكون هناك التزاما من كل الأطراف، موضحا أن الجانب الثاني في كلمة الرئيس هو إشارته للتغيرات المناخية خاصة مع الاستعدادات لاستقبال القمة المقبلة في شرم الشيخ للمناخ في نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أن الجانب الثالث هو تأكيد الرئيس التزام مصر بقضايا المناخ وأمن الطاقة وأن مصر قطعت شوطا كبيرا في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة وأمنها والهيدروجين الأخضر والتقليل من الانبعاثات الحرارية، موضحا أن النقطة الرابعة في كلمة الرئيس هي تأكيده على الاهتمام بأمن الغذاء والمحيطات وضرورة أن يكون هناك التزام من الدول الكبرى في هذا الإطار لحماية البيئة والمناخ العالمي.

ولفت إلى أن هناك أبعاد أخرى للزيارة على المستوى الثنائي والإقليمي بجانب القمة، في ظل حرص الجانب الفرنسي على التواصل مع مصر والتعاون المشترك بين الجانبين، موضحا أن مصر دولة ذات مصداقية ووقعت على اتفاقية باريس للمناخ وتستعد لعقد قمة  cop 27 في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.