الثلاثاء 11 يونيو 2024

موسكو: ننتظر ردا مفصلا من كل دولة وليس ردا جماعيا من أعضاء الناتو بشأن الضمانات الأمنية

وزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم11-2-2022 | 19:10

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أنه لا يمكن لموسكو أن تقبل رداً جماعيا من دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشأن احترام مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة، وتنتظر رداً مفصلاً من كل متلق.

وقالت الوزارة الروسية في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه "في 10 فبراير، أرسل الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج ورئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل رداً على رسالة وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بتاريخ 28 يناير، بشأن تنفيذ الدول الغربية لمبدأ الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة".

وأوضحت الخارجية الروسية: "في الوقت ذاته، كانت رسالة لافروف موجهة إلى وزراء خارجية 37 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية. وقد تم التأكيد فيها بشكل خاص على أن موسكو تنتظر استجابة مفصلة، (من كل جهة) كل بصفته الوطنية".

وأضافت الوزارة الروسية: "لذلك، لا يمكننا قبول رد جماعي يذكرنا بتضامن جماعي في حين ننتظر رد فعل تفصيليا على السؤال الذي طرحناه من كل متلق"،  مشيرة إلى أنه لم يتم الاتصال بستولتنبرج وبوريل.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، أن وثائق منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وروسيا وحلف شمال الأطلسي، التي تحتوي على مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة، تحمل توقيعات رؤساء الدول والحكومات في البلدان المعنية. وفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، تشارك الدول بصفتها الوطنية، وبهذه الصفة تعهدوا بعدم تعزيز أمنهم على حساب أمن الآخرين.

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف "الناتو " شرقاً نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

ونشرت روسيا، في نهاية 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف الناتو، بشأن الضمانات الأمنية.