الخميس 23 مايو 2024

الخارجية الروسية: كييف لم تنفذ أي بند من اتفاقيات مينسك حول دونباس

وزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم12-2-2022 | 17:09

دار الهلال

أعلن مدير الدائرة الثانية لشئون رابطة الدول المستقلة بوزارة الخارجية الروسية ألكسي بوليشوف،أن كييف لم تنفذ ولو بندا واحدا من اتفاقيات مينسك خلال السنوات الـ7 الماضية.

وقال بوليشوف، خلال تصريحات صحفية:"لسوء الحظ لم تنفذ كييف أي شيء مما تقضي به مجموعة الإجراءات، لم يتم منح دونباس وضعا خاصا، ولم يجر إصلاح الدستور واللامركزية، ولم يتم إعلان العفو العام، كما لم يتم إدخال صيغة شتايماير التي تعتبر في الواقع تنازلا من جانب دونباس، إلى القوانين الأوكرانية.

وشدد الدبلوماسي الروسي، على أن "اتفاقيات مينسك" لا تزال تعتبر أساسا وحيدا للتسوية في أوكرانيا، موضحا: "أن مجموعة الإجراءات هي الأساس الوحيد للتسوية. ولا يوجد بديل لها. وتم توقيعها في إطار مجموعة الاتصال من قبل جانبي النزاع وهي كييف ودونباس وأكدتها منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وروسيا، وصادق عليها زعماء رباعية النورماندي"ومجلس الأمن الدولي، الأمر الذي جعلها جزءا من القانون الدولي، أي ملزمة، سواء أحبوا ذلك أم لا.

وأشار مدير الدائرة الثانية لشئون رابطة الدول المستقل، إلى أن كييف تتخلى عن إجراء حوار مباشر مع دونباس وتواصل حصارها للمنطقة وتصادق على القوانين التي تتناقض مع اتفاقيات مينسك.

وتابع بوليشوف قائلا: "والأكثر من ذلك تواصل (كييف) إطلاق النار وتتجنب إجراء حوار مباشر مع دونباس وتواصل حصار المنطقة وتدلي بتصريحات صاخبة وتصدر قوانين تتعارض مع "مجموعة الإجراءات".