السبت 1 يونيو 2024

دول أجنبية تخفض عدد دبلوماسييها في أوكرانيا وتحث رعاياها هناك على المغادرة

أوكرانيا

عرب وعالم12-2-2022 | 19:05

دار الهلال

 دعت مجموعة واسعة من الدول رعاياها المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد فورا، بينما بادر بعضها إلى إجلاء الدبلوماسيين غير الأساسيين منها، بدعوى تهديد روسي مزعوم.

وضمت قائمة الدول التي خفضت عدد موظفي بعثاتها الدبلوماسية في أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، كندا، إسرائيل، روسيا، ألمانيا.

فيما ضمت قائمة الدول التي دعت رعاياها إلى الامتناع عن السفر إلى أوكرانيا أو مغادرة أراضي هذا البلد على وجه السرعة: الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، كندا، أستراليا، هولندا، اليابان، كوريا الجنوبية، إسرائيل، الجبل الأسود، النرويج، السويد، فنلندا، لاتفيا، ليتوانيا، إستونيا، نيوزيلندا، بلجيكا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، بولندا، الكويت، العراق، الإمارات، الأردن، السعودية، فلسطين.

كما دعت سويسرا وتركيا رعاياها إلى الامتناع عن زيارة أجزاء من أوكرانيا على خلفية التصعيد الحالي.

ويأتي ذلك في وقت يتحدث فيه كبار المسئولين الغربيين عن تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا، بينما نفت موسكو مرارا وتكرارا صحة هذه المزاعم واصفة إياها بـ حملة دعائية موجهة ضدها.

وأكدت روسيا، أن شروع الدول الغربية في إجلاء بغض دبلوماسييها في أوكرانيا دفعها إلى إدخال بعض التعديلات أيضا في عدد أفراد بعثاتها الدبلوماسية هناك، وذلك تحسبا لاستفزازات محتملة.

وطلب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي من الغرب، اليوم السبت، تقديم أدلة تثبت صحة مزاعمه عن الغزو الروسي الوشيك.