الجمعة 7 يونيو 2024

معايدات مكتوبة قديما .. اِعرف مظاهر التهادي في عيد الحب حديثًا

عيد الحب

الهلال لايت 13-2-2022 | 15:42

أحمد عبد الفتاح

يحتفل العديد من المخطوبين والأزواج والمرتبطين بعيد الحب ولكن منهم من لا يعرف لماذا سمي عيد الحب "الفلانتين" وما سبب تسميته كذلك وهل هي مناسبة كانت في الأصل سعيدة أم لا سنعرض لكم العديد من المعلومات عن عيد الحب أو ما يسمى بالفلانتين، حيث يتم الاحتفال به يوم 14 فبراير من كل عام.

سر تسمية عيد الحب الفلانتين

يعود تسمية عيد الحب بهذا الاسم للعديد من الأسباب ولكن من أكثر الأسباب شيوعا، هو أن هذا الاسم يعود إلى القس الروماني فالنتاين، الذي أُرسل للسجن ثمّ ساعد فتاة عمياء في استعادة بصرها وقد وقعت في حبه، وتقول رواية أخرى بأنّه قد وقع في حب ابنة سجانه، ثمّ أرسل لها رسالةً كتب بها من حبيبك الفلانتين.

تعود تسمية عيد الحب بهذا الاسم لتكريم ثلاثة قديسين مسيحيين لقبوا بهذا الاسم الأول كان كاهناً في روما،  والثاني كان في تيرني، بينما الثالث هو القديس فالنتاين، وقيل بأنّ القديسين الثلاثة قتلوا في ذات التاريخ 14 فبراير وهو التاريخ الذي نقوم بالاحتفال فيه بعيد الحب. 

يعتقد معظم العلماء أنّ فالنتاين كان كاهناً اجتذب استياء الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني عام 270 قبل الميلاد، حيث تشير الأسطورة إلى أنّ الملك منع زواج الجنود، لاعتقاده بأنّ العزاب يكونون جنوداً أفضل، وكان فالنتاين يؤدي طقوس الزواج بالسر، ولكن تمّ القبض عليه في نهاية المطاف وأعدم .

أصل الاحتفال بعيد الحب 

يعرف عيد الحب باسم عيد القديس الفلانتين، حيث يتم الاحتفال به 14 فبراير، منذ القرن الرابع عشر، حيث يعود أصل هذه المناسبة لمهرجان لوبركيليا الروماني، الذي يقام في منتصف شهر فبراير، ويحتفل به بسبب قدوم الربيع، ويتضمن الاحتفال تقدير الخصوبة بين النساء والرجال، ثمّ يتم تبديل هذا الاحتفال باحتفال عيد الحب من قبل البابا جيلاسيوس.

بعض طقوس عيد الحب أو الفالنتاين

هناك العديد من الطقوس التي كان يمارسها القديسين قديما في العصور الوسطى، حيث كان يتم إرسال بطاقات معايدة في هذا اليوم، مدون عليها جملة " الطيور تبدأ في اختيار رفيقها في هذا اليوم"، أما في أواخر 1700 ميلاديا، ظهرت الرسائل الرسمية والبطاقات المطبوعة تجارياً، وحديثا أصبحت طقوس الحب عديدة، حيث تكون إرسال بوكيه ورد، أو دبدوب وكذلك شوكولاته.