الإثنين 29 ابريل 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأحد.. ارتفاع حجم التبادل التجاري مع البرازيل لـ2.5 مليار دولار

التبادل التجاري

تحقيقات13-2-2022 | 16:47

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر، اليوم الأحد 13-2-2022، ومنها تأكيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي نفذته مصر، مكّنها من التعامل مع تداعيات جائحة كورونا «كوفيد-19»، والتي خلقت مشكلات مالية وتمويلية لأغلب دول العالم، وتوضيح وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل ارتفع خلال العام الماضي بنحو 30% ليبلغ 2.5 مليار دولار خلال 2021 مقابل 1.9 مليار دولار عام 2020.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تأكيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي نفذته مصر، مكّنها من التعامل مع تداعيات جائحة كورونا «كوفيد-19»، والتي خلقت مشكلات مالية وتمويلية لأغلب دول العالم.

وشددت على أن القطاع الخاص المصري، شريك أساسي في عملية التنمية، وأن المرحلة من عام 2011 إلى 2013، كانت مصر تعاني فيها من عدم الاستقرار، ولكن بعد إعادة تقوية هيكلة الدولة المصرية، دخلت الدولة عملية التنمية بقوة عبر ضخ 6 تريليونات جنيه لتهيئة البنية التحتية، وتحسين جودة الحياة للمواطنين، وتهيئة المجال للاستثمار الخاص، الذي لن يأتي إلا في ظروف مناسبة.

جاء ذلك في تعليق للدكتورة هالة السعيد على تقرير «تمويل التنمية المستدامة في مصر»، الذي أطلقته جامعة الدول العربية اليوم في النسخة الرابعة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، وهو التقرير الذي وضعه خبراء دوليون، ويعد أول تقرير يصدر في العالم حول تمويل أهداف التنمية المستدامه 2030 في بلد واحد، بحضور الأمين العام للجامعة العربية السيد أحمد أبو الغيط، والمدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة الدكتور محمود محي الدين.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الحمل الأقصى المتوقع، اليوم الأحد، يبلغ 26 ألفًا و500 ميجاوات، مقابل 26 ألفًا و300 ميجاوات أمس، مشيرة إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 17 ألفًا و19 ميجاوات، وأنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أطلقت عددا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى، من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول أو مركز خدمة العملاء، كما فعلت خدمة الخط الساخن 121.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توضيح وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل ارتفع خلال العام الماضي بنحو 30% ليبلغ 2.5 مليار دولار خلال 2021 مقابل 1.9 مليار دولار عام 2020.

وأضافت جامع، عقب إطلاعها على تقرير تلقته اليوم الأحد، من المكتب التجاري المصري بمدينة ساوباولو، بشأن تطور حركة الصادرات المصرية للسوق البرازيلية خلال العام الماضي، أن صادرات مصر السلعية للبرازيل، حققت ارتفاعا كبيرا خلال 2021 بنسبة 155.4%، حيث بلغت 542 مليون دولار، مقابل 212 مليون دولار خلال 2020.

وأوضحت أن هذه الزيادة تعد الأولى في تاريخ الصادرات المصرية إلى البرازيل منذ تدشين العلاقات التجارية، لتسهم بذلك في تبوء مصر المرتبة الثانية والثلاثين في قائمة الدول المصدرة إلى البرازيل.

ولفتت إلى أن أبرز الصادرات المصرية التي حققت نموًا كبيرًا للسوق البرازيلية خلال العام الماضي تضمنت الأسمدة الفوسفاتية بقيمة 183.4 مليون دولار مقابل 58.8 مليون دولار بزيادة 218.6%، والسوبر فوسفات بقيمة 50.8 مليون دولار مقابل 3.6 مليون دولار بزيادة 1350%، واليوريا بقيمة 38.3 مليون دولار مقابل 23.2 مليون دولار بزيادة 65%، بالإضافة إلى البولي فينيل بقيمة 27.6 مليون دولار مقابل 11.5 مليون دولار بزيادة 140%.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إصدار الهيئة العامة للرعاية الصحية، دوريتها الإخبارية الأسبوعية، "رعاية نيوز"، والتي تعبر عن أنشطة الهيئة وفعالياتها على المستويين الدولي والمحلي، وكذلك إنجازات إدارتها وفروعها ومنشآتها الصحية بمختلف محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.

واستهلت دورية "رعاية نيوز" باجتماع اللجنة التنسيقية للتأمين الصحي الشامل والتي ترأسها الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والسكان والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، والذي أكد خلاله دعم تطوير برامج الميكنة والتحول الرقمي للخدمات بمنظومة التأمين الصحي الشامل لتأكيد تشغيلها وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

وأشارت "رعاية نيوز" إلى زيارة الدكتور أحمد السبكي، لأول مدينة طبية بالعاصمة الإدارية الجديدة (كابيتال ميد)، مثمنًا الشراكة مع القطاع الخاص لما لها من مردود على الجانب الاقتصادي والاجتماعي.

Dr.Randa
Dr.Radwa