الأحد 28 ابريل 2024

حكم الاحتفال بعيد الحب في الدين الإسلامي.. «الإفتاء»: حلال بشروط

عيد الحب 2022

تحقيقات14-2-2022 | 11:42

إسراء خالد

يختلف الناس حول حكم الاحتفال بعيد الحب في الدين الإسلامي، والمعروف باسم Valentine's Day، فهل هو مباح أم هو تشبه مع غير المسلمين ومخالفة شرعية صريحة.

حكم الاحتفال بعيد الحب في الدين الإسلامي

حسمت دار الإفتاء المصرية، حالة الجدل التي تثار حول الاحتفال بعيد الحب من حيث الحلال والحرام، إذ أوضحت أنه لا يوجد مانع شرعي من الاحتفال بعيد الحب أو الفلانتين فهو حلال، وأن تسمية الفلانتين بالعيد ليس به مخالفة، لأن المقصد من كلمة عيد يعني التكرار والإعادة، وأي احتفال قائم يجب أن يكون على ضوابط شروط وقيود الشرع، فالاحتفال كله مقيد بألا يتم فيه ما يخالف الشرع والدين.

أقرأ أيضًا:

رسائل عيد الحب.. تعرف على ما يخبئه لك برجك في الفالنتين

هدايا عيد الحب.. 6 أفكار بسيطة للاحتفال به

 

رسائل غزل عيد الحب 2022

وفيما يتعلق برسائل عيد الحب، أوضحت الإفتاء أن مظاهر التهادي والكلمات اللطيفة التي تقال في هذا اليوم، حلال شرعًا ما دامت تلك الكلمات مقيدة بالآداب الشرعية، وهذا يأتي من باب المناسبات الاجتماعية التي يقوم المواطنين بتحديد أيام بعينها للاحتفال ببعض المناسبات الاجتماعية، وهذا لا يتعارض مع الدين والشريعة.

عيد الحب 2022

وأكدت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أن النبي دعا الإنسان لإظهار الحب، ومفهوم الحب أوسع من العاطفة بين الرجل والمرأة، بل أعم وأوسع، مشددًة على أنه لا تشابه في هذا الاحتفال بالتشبه بغير المسلمين، فهذا اعتراض غير صحيح.

هدايا عيد الحب

وفيما يلي بعض الأفكار لهدايا عيد الحب:

  • أحضر وردة مرفق معها شيكولاتة وكارت Happy Valentine's day.
  • جمع أكثر من صورة للشخص الذي تريد أن تهاديه، وأطبعها على ورق كوشية.
  • شراء خشب ليزر لعمل شكل puzzle، ويطبع صورة كبيرة وتتقطع بمقاس قطع الـpuzzle.
  • شراء دبدوب ومعه شيكولاتة.
  • شراء برواز ووضع صورة مفضلة لديكم بها، وجعلها هدية مبهجة تحتوي على توثيق لحظة جميلة.
  • شراء كوبين متشابهين للتعبر عن مدى الحب والتشابه بينكما.
Valentine Day

يشار إلى أن عيد الحب يعرف باسم عيد القديس الفلانتين، حيث يتم الاحتفال به 14 فبراير، منذ القرن الرابع عشر، ويعود أصل هذه المناسبة لمهرجان لوبركيليا الروماني، الذي يقام في منتصف شهر فبراير، ويحتفل به بسبب قدوم الربيع، ويتضمن الاحتفال تقدير الخصوبة بين النساء والرجال، ثمّ يتم تبديل هذا الاحتفال باحتفال عيد الحب من قبل البابا جيلاسيوس.

Dr.Randa
Dr.Radwa