الأحد 2 يونيو 2024

ضمن "إيجيس 2022".. تعرف على جهود مصر في إنتاج الهيدروجين الأخضر

مشروعات الهيدروچين الأخضر

اقتصاد14-2-2022 | 14:37

أحمد عبد الفتاح

يناقش مؤتمر "إيجيس 2022" الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، خطط مصر للاستفادة من الهيدروچين الأخضر، فهو ضمن الملفات التي تثير اهتمام العديد من الدول على ساحة الاقتصاد وخاصة أنه صديق للبيئة لذا نستعرض في السطور التالية ما هو الهيدروچين الاخضر؟ وكيف يتم تصنيعه؟ وما هي خطط مصر في الاستفادة منه؟.

فقد أوضح وزير البترول، المهندس طارق الملا، أن مؤتمر ومعرض مصر الدولى «إيجيس 2022»، يناقش في دورته الـ 5، كافة الموضوعات التي تواكب الأحداث العالمية والتحول في مجال الطاقة الذي يتم العمل عليه حالياً بالتزامن مع استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ، حيث يخصص  جلسات هامة لمناقشة الطاقات المتجددة والتوجه للهيدروجين كوقود نظيف بما يواكب التطور الحالي في عالم الطاقة.

ويرتكز مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجيس 2022" الذي انطلق اليوم الاثنين بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي انطلق تحت شعار "شمال إفريقيا والبحر المتوسط.. ضمان إمدادات الطاقة" الذي يستمر حتى 16 فبراير 2022، سبل وحلول التغيرات المناخية التي سوف تؤثر على العالم، وذلك ضمن جلسات المؤتمر 73 جلسة حوارية، بها 260 متحدثاً.

ما هو الهيدروچين الأخضر؟

الهيدروچين الأخضر هو شكل من أشكال الطاقة النظيفة ويعتبر الهيدروچين الأخضر من أنواع الطاقة  الخفيفة وعالية التفاعل، وهو العنصر الاكثر وفرة ولكن لا يبدو نقيا علي الأرض ويتطلب طاقة للفصل، ولذلك فإن الأسلوب الأكثر شيوعا هو استخراج الهيدروچين من الماء والقيام بذلك بسيط ولكن يمكنك باستخدام الحرارة والتفاعلات الكيميائية لإطلاق الهيدروچين من الوقود الحفري، ويعد المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروچين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي، بحيث ينتج 6% من الغاز الطبيعي العالمي نحو 75% ، أو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروچين السنوي ، وتأتي هذه الاحصائيات وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

 

كيفية صناعة الهيدروچين الأخضر

ينتج الهيدروچين الاخضر عند القيام بفصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي، الذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها، وبذلك تنفصل المياه إلي هيدروچين وأكسچين وبهذه الطريقة يمكن استخراج الهيدروچين من المياه كما ينطلق الاكسچين في الهواء مرة أخري.

 وهناك دراسات توضح أنه يمكننا إنتاج الهيدروچين من الفحم وذلك عن طريق تسخين الاكسچين وبخار الماء أو بكمية محدودة من الأكسچين إلي درجات حرارة وضغوط مرتفعة لإنتاج الغاز الصناعي الذي يضم ثاني اكسيد الكربون والهيدروچين فيما يعرف بعملية تغويز الفحم ، كما يمكن عن طريق عملية التحلل الحراري اللاهوائي إنتاج الهيروچين وذلك عن طريق استخدام الكتلة الحيوية ايضا في إنتاج الهيدروچين .  

خطط مصر للاستفادة من الهيدروچين الأخضر

وتأتي خطط مصر في الاستفادة من الهيدروچين الأخضر في توجيهات للرئيس عبد الفتاح السيسي بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروچين الأخضر في مصر ، حيث تتطلع الحكومة إلي إطلاق مرحلة أولية من المشاريع تصل قيمتها إلي 3 – 4 مليار دولار ، ومن المتوقع أن يكون لصندوق مصر السيادي في التعامل في الأمر الذي تتمثل أهميته في تعزيز الاستثمارات في العديد من القطاعات وذلك من خلال الشراكة مع مستثمري القطاع الخاص وإشراكهم في دراسة العديد من مشروعات الهيدروچين الاخضر.

وتأمل الحكومة من الدخول في هذا المجال أن يكون الهيدروچين الأخضر وسيلة لتعزيز مساهمة مصر في إنتاج الطاقات المتجددة، وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة المتجددة أنه كلما زاد الطلب على الهيدروچين الأخضر سيزداد الطلب على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ويأتي ذلك نظرا لأن الهيدروچين يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة.