الخميس 23 مايو 2024

وزير التموين يعلن عن تراجع حجم استيراد القمح في 2022

الدكتور علي المصيلحي

اقتصاد15-2-2022 | 13:34

أنديانا خالد

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تراجع استيراد القمح المستورد، ونقص كميات القمح المستخدم في إنتاج الرغيف المدعم، هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

 

وأرجع المصيلحي، أسباب ذلك لانضباط صرف الأقماح، واعتماد منظومة التحكم وإدارة سلعة القمح وإنتاج رغيف الخبز.

 

وأضاف وزير التموين خلال المنتدي الاقتصادي المنعقد الآن تحت عنوان استثمر، والذي ينظمه جهاز تنمية التجارة أن التحكم في صرف الأقماح من الصوامع إلى المطاحن، حيث يوجد لدي وزارة التموين الآن برنامج إلكتروني يقوم بتسجيل الثمن الحقيقي لرغيف الخبز المنصرف للمواطن على قاعدة البيانات بشكل لحظي، ومن ثم معرفة عدد المنصرف من الأرغفة، وكميات الدقيق المستخدم في إنتاجه.

 

ولفت وزير التموين إلى إنتاج وزارته من خلال المخابز البلدية من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا  لصالح البطاقات التموينية، وشدد على انتهاء مفهوم حصول المخبز على حصص من الدقيق، حيث أن المنظومة الجديدة وميكنة وانضباط عملية إنتاج الرغيف المدعم بداية من استلام القمح من الصوامع ثم قيام المطاحن بطحن القمح، واستلام المخابز الدقيق من المطاحن، حتى قيام المخبز بإنتاج وصرف الرغيف.

 

وأشار إلى أن كل هذه السلسلة يتم تسجيلها على قاعدة البيانات كل 12 ساعة، ومن ثم يتم محاسبة المطاحن على الدقيق المنصرف، والمخابز على الأرغفة التي تم إنتاجها وصرفها.

 

وافتتح الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، منذ قليل، فعاليات النسخة الأولى من المنتدى الأول للاستثمار والتجارة.. استثمر، بحضور  الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

كما حضر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، والدكتور أيمن عبد المنعم محافظ الدقهلية، واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

‏‪

ويستهدف المنتدى الأول للاستثمار والتجارة "استثمر"، الإعلان عن أهم الفرص الاستثمارية الجديدة في أنشطة التجارة الداخلية علي مستوى المحافظات، وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية برفع كفاءة منظومة التجارة الداخلية.