الخميس 16 مايو 2024

مصر وبلجيكا.. سجل الزيارات المتبادلة خلال 7 سنوات

زيارة الرئيس السيسي لبلجيكا

تحقيقات16-2-2022 | 14:08

أماني محمد

تكتسب الزيارة التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ أمس الثلاثاء، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، أهمية خاصة لدفع التعاون الثنائي بين مصر وبلجيكا.

يتضمن برنامج الزيارة بجانب المشاركة في القمة المشتركة بين الاتحادين الأفريقي والأوروبي، عقد الرئيس لقاءات قمة مع ملك بلجيكا فيليب ليوبولد، وألكسندر دي كرو رئيس الوزراء.

ومن المقرر أن تشهد تلك اللقاءات التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال السبع سنوات الماضية، أجريت عددا من الزيارات المتبادلة بين البلدين، كانت البداية في 24 سبتمبر 2016 ، حين زار وفد إعلامي بلجيكي مصر بهدف عودة السياحة لمعدلاتها الطبيعية، وتوجه الوفد إلى مدينة شرم الشيخ.

وفي 2 يوليو 2017، زار الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك على رأس وفد من مصلحة الجمارك بزيارة لبلجيكا، للمشاركة في اجتماعات الجلسة 77 للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية.

ويشارك الوفد المصري في اجتماعات لجنة السياسات العامة بصفته عضوا من الدول الأعضاء الممثلة بلجنة السياسات عن الدول الأعضاء بإقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

وفي 24 يوليو 2017، زار سامح شكري وزير الخارجية بلجيكا، على رأس وفد مصر في اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي عقد حينها للمرة الأولى منذ أبريل 2010ز

وبحث شكري، خلال الزيارة، العلاقات المصرية الأوروبية بهدف تعميق الشراكة المصرية الأوروبية، تأسيسا علي وثيقة أولويات المشاركة التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين مؤخرا، والتي تحدد مجالات وأولويات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي للأعوام الثلاث القادمة.

وفي 31 يناير 2018، زار سامح شكري وزير الخارجية بلجيكا للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري الاستثنائي للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية AHLC، وهي اللجنة المعنية بتنسيق وصول المساعدات الدولية إلى الجانب الفلسطيني، ثم أعقبها زيارة أخرى في 26/2/2018 حيث شارك وزير الخارجية في اجتماع وزراء خارجية اللجنة السداسية العربية المعنية بالقدس.

وفي 20 مارس 2018،  زار طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حينها، بلجيكا للمشاركة في فاعليات المؤتمر الوزاري العاشر لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط.

وفي 24 يونيو 2018،  زار الدكتور جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك علي رأس وفد من الجمارك المصرية بلجيكا للمشاركة في الاجتماع الإقليمي الثامن والأربعين لمجلس التعاون الجمركي والاجتماع الإقليمي لمدراء ورؤساء الجمارك بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط إلي جانب الاجتماع رقم 79 للجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية والتي تعقد بمقر المنظمة في مدينة بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي.

وفي 28 يوليو 2018، زار وزير الدولة للإنتاج الحربي الراحل محمد سعيد العصار والدكتور هشام عرفات وزير النقل آنذاك، بلجيكا لزيارة مصنع "ABC" لمحركات القاطرات بمدينة "جنت" البلجيكية.

وفي 19 ديسمبر 2018، زار سامح شكري وزير الخارجية بلجيكا لترأس وفد مصر في الاجتماع الثامن لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وفي 4 فبراير 2019، زار سامح شكري وزير الخارجية بلجيكا، للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي استقبله ديدييه رايندرز وزير خارجية بلجيكا. بحثا الجانبان سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلديّن إلى أفاق ارحب، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. كما تناولا خلال اللقاء سبل تطوير شراكة اقتصادية بين مصر وبلجيكا بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وفي 11 يوليو 2021، زار وزير الخارجية سامح شكري، بلجيكا لتسليم رسالة الرئيس السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي، حيث التقى شكري مع "صوفي ويلمز" نائب رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية البلجيكية، وذلك لدفع مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين الجانبين، كما تطرق اللقاء لعددٍ من القضايا الإقليمية والملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي، مثل تطورات القضية الفلسطينية وملف سد النهضة.