الخميس 16 مايو 2024

«مأثورات شعبية من محافظة قنا».. جديد الهيئة العامة للكتاب

مأثورات شعبية من محافظة قنا كتاب جديد عن الهيئة العامة للكتاب

ثقافة16-2-2022 | 21:15

عبدالله مسعد

صدر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج، ضمن سلسلة الثقافة الشعبية، كتاب «مأثورات شعبية من محافظة قنا.. قرية كوم بلال بمركز نقادة نموزجاً»، للكاتب حمدي مهدي عمارة.

ومن أجواء الكتاب نقرأ: تنوع تراث اهل الصعيد، والذي لا يزال يزخر بكنوز لا مثيل لها في العالم، وتلك الكنوز يمثلها إنسان الصعيد الذي يحمل تراثه ويحافظ عليه، متحدياً بذلك التغيرات الثقافية والتكنولوجية من حوله، فيتكلم بلهجته الخاصة ويرتدي زيه المميز ويمارس عاداته وتقاليده.

يعد كتاب «مأثورات شعبية من محافظة قنا» مرجعاً هاماً للباحثين المهتمين بترا صعيد مصر فهو يقدم محتوى هادفاً يتمثل في تفسير وتعريف لمصطلحات خاصة ببقعة من بقاع صعيد مصر وهي قرية كوم بلال التابعة لمركز نقادة بمحافظة قنا، وتلك المصطلحات متداولة في تلك المنطقة ولها دلالات كثيرة وأصول وأسباب.

جدير بالذكر أن الكاتب حمدي عمارة مبدعاً من خلال تجربته الشعرية المتميزة ذو اسلوب واضح ورؤية تفيض شجناً  ففي كتابه:"من لغة جنوب الصعيد :قوية كوم بلال نموزجاً" ظهر نشاط عمارة البحثي في كونه مواصلاً  لجهود باحثين سابقين من أبناء جنوب الصعيد، اللذين استطاعوا عمل تراكم بحثي محمود في مجال تسجيل الموروث الشعبي وحفظه في قرى الصعيد النائية.