الأحد 28 ابريل 2024

الطفل حيدر.. مأساة جديدة داخل «الآبار» استمرت 3 أيام

الطفل الأفغاني حيدر

تحقيقات18-2-2022 | 11:03

إسراء خالد

زادت معدلات البحث عن الطفل الأفغاني حيدر بعدما أعلنت السلطات الأفغانية مساء أمس، وفاته بعد معاناة استمرت لمدة 3 أيام في أحد الآبار التي سقط بها في جنوب البلاد.

الطفل حيدر

سقط الطفل حيدر يوم الثلاثاء 15 فبراير الجاري في بئر عمقها 31 مترا في جنوب البلاد، ونظرا لضيقها لم يكن هناك سوى نفس الطريقة التى حاولت المغرب بها إنقاذ ريان من خلال الحفر بموازاة البئر لمحاولة إنقاذ حيدر.

وأعلنت السلطات الأفغانية أن عمال الإنقاذ وصلوا إلى الطفل العالق في بئر لكنها وصفت أن الوضع بأنه «ليس جيدا»، ولم تتمكن فرق الإنقاذ من انتشال الطفل العالق في البئر حيا، وعندما وصلوا إليه كان قد فارق الحياة.

اقرأ أيضًا:

بعد تصدرها التريند .. صور الطفل ريان بعد إخراجه من البئر |شاهد

بعد واقعة الطفل ريان.. 4 أطفال عانوا مأساة السقوط في الآبار

 

الطفل الأفغاني حيدر

لم يكن حيدر الطفل الأول الذي يعاني مأساة السقوط في الآبار، فسبقه عدد من الأطفال الذين خاضوا التجربة ذاتها، ومنهم من تمكن من النجاة، ومنهم من فارق الحياة، وبينهم:

- طفل عراقي سقط في أحد الآبار ليلًا في بئر عمقها 35 مترًا في منطقة كركوك العراقية، وتوفى قبل أن تتمكن فرق الإنقاذ من انتشاله سالمًا.

- سقط طفل في منطقة الموصل العراقية في بئر عميقة قطرها نصف متر، وكان عمره عام ونصف، وبعد ساعات من محاولات إنقاذه تم انتشاله حيًا.

- سقط طفل عمره 9 سنوات في بئر ارتوازية عمقها 20 مترًا في منطقة حائل السعودية، واستطاعت فرق الإنقاذ انتشاله.

- سقط طفل عمره 10 سنوات في بئر بمنطقة إدلب السورية واستمرت محاولات إنقاذه 55 ساعة ولكنه فارق الحياة قبل دقائق من انتشاله.

الطفل ريان

 - الطفل ريان: بدأت قصته عندما سقط في بئر عميق يبلغ عمقه 62 مترًا، في قرية أغران بإقليم شفشاون شمال المغرب، ولم تتوقف لإنقاذ الطفل، الذي يبلغ من العمر5 سنوات، ولكن وقف ضيق البئر حائلًا دون القدرة على إخراج الطفل في وقتها، وحاولت قوات الإنقاذ في البداية الاستعانة بأحد المدربين على التعامل مع مثل تلك الحوادث، إلا أنه اصطدم بضيق حفرة البئر؛ مما حتم اللجوء للحفر حول البئر.

وخرج الطفل ريان مصابًا بكسور عديدة، وتم تجهيز مروحية وأطقم طبية متخصصة في الإنعاش تابعة لوزارة الصحة المغربية؛ لنقل الطفل إلى أقرب مؤسسة استشفائية، ولكن خرج الطفل للقاء ربه وتوفي قبل أن تتمكن القوات من إسعافه.

Dr.Randa
Dr.Radwa