الخميس 16 مايو 2024

الغزلان تقتل مئات النسور بـ السم في أمريكا

النسور البرية

الهلال لايت 20-2-2022 | 11:59

ميادة عبد الناصر

أفادت دراسة جديدة أجرتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن النسور الأصلع والذهبي يعانيان تسمما واسع النطاق ومتكررا بالرصاص المستخدم فى اصطياد الغزلان وذلك حسب ما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية .

 شملت الدراسة الأولى من نوعها ، التي استمرت ثماني سنوات ، خبراء أخذوا عينات دم من 1210 نسور عبر 38 ولاية أمريكية ، بما في ذلك ألاسكا ، بين عامي 2010 و 2018 والطيور الجارحة الشهيرة ليست في مرمى الصيادين - لكنها تأكل الغزلان التي تم إطلاق النار عليها ، وفقًا للعلماء الذين يقفون وراء الدراسة ، الذين يقولون إن الجثث الميتة الملوثة بالرصاص تقزم أعدادها ويتسبب التسمم بالمستويات الموجودة في الدراسة في إبطاء معدلات النمو السكاني للنسور الأصلع بنسبة 3.8 في المائة والنسور الذهبية بنسبة 0.8 في المائة سنويًا.

  قالت آن كينسينجر ، المديرة المساعدة للنظم البيئية في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: "أظهرت الدراسات آثارًا مميتة للطيور الفردية ، ولكن هذا هو أول ما يُظهر عواقب على مستوى السكان من التسمم بالرصاص لهذه الأنواع المهيبة على هذا النطاق الواسع كما أن له آثار على الأنواع الأخرى ، بما في ذلك البشر الذين يمكن أن تتأثر صحتهم من خلال تناول الرصاص المجزأ  ، وفقًا للباحثين ، الذين حثوا الصيادين على استخدام الرصاص النحاسي بدلاً من ذلك وقد كان النسر الأصلع الأشعث شرس العينين الرمز الوطني للولايات المتحدة منذ عام 1782 ، وبينما زادت أعداده في السنوات الأخيرة ، فإنه لا يزال في خطر.

  يتناقص نموها السكاني في الشمال الشرقي بنسبة تصل إلى ستة بالمائة بسبب أكل الطيور ذخيرة طلقات نارية في أعضاء حيوانات أخرى تركت في الموقع بعد إطلاق النار عليها من قبل الصيادين.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور تود كاتزنر ، عالم الأحياء البرية في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية:  هذه هي الدراسة الأولى للتسمم بالرصاص في الحياة البرية على نطاق وطني حيث يوضح التحديات غير المرئية التي تواجه هذه الطيور الجارحة.

أوضح الدكتور كاتزنر: نحن الآن نعرف المزيد عن كيفية تأثير الرصاص في بيئتنا سلبًا على نسور أمريكا الشمالية.

  كل من أنواع النسر الأصلع والذهبي هي زبالون وتستخدم الحيوانات الميتة كمصدر للغذاء على مدار السنة ، خاصة خلال أشهر الشتاء عندما يصعب العثور على الفريسة ويحدث التسمم بالرصاص عادةً عندما يأكل النسر شظايا ذخيرة الرصاص الموجودة داخل جثة حيوان أو في أكوام الأمعاء. تُترك بعد أن يقوم الصياد "بملابس" الغزلان التي أطلقوها ، تاركًا الأعضاء الداخلية الملوثة في مكانها.

  يزداد تواتر التسمم المزمن بالرصاص مع تقدم العمر ويتراكم في العظام حيث تتعرض النسور مرارًا وتكرارًا للمعادن الثقيلة طوال حياتهم وصورت كاميرات الممر أيضًا البوم والغربان والذئب والثعالب والدببة ، مما يشير إلى أنهم قد يعانون أيضًا من التسمم بالرصاص.

  قال المؤلف المشارك بريان ميلساب ، المنسق الوطني لخدمة الأسماك والحياة البرية في الولايات المتحدة: تظهر نمذجة الدراسة أن الرصاص يقلل من معدل النمو السكاني لكل من هذه الأنواع المحمية وهذا ليس بنفس التأثير على النسور الصلعاء لأن هذه الأنواع المستوطنة تنمو بنسبة 10 في المائة سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وعلى النقيض من ذلك ، فإن عدد سكان النسر الذهبي ليس مستقرًا ، وأي نفوق إضافي قد يدفعه نحو الانخفاض

  في عام 2007 ، أزالت خدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية النسر الأصلع من قائمة الأنواع المهددة بالانقراض الفيدرالية فهناك أكثر من 316000 نسر أصلع في الولايات المتحدة القارية ، بما في ذلك أكثر من 70000 زوج أعشاش وهذا هو أكثر من أربعة أضعاف عدد 72434 فردًا و 30548 زوجًا تم تسجيلهم في عام 2009 - وأكثر من سبعة أضعاف العدد المسجل في عام 2007.

 ومع ذلك ، يخشى الخبراء أننا قد نشهد قريبًا انخفاضًا في أعداد الطيور بسبب التسمم بالرصاص من رصاص الصيادين وإذا لم يُقتل غزال أو حيوان آخر على الفور وركض ، يجد النسور ذلك - ويبتلع الرصاص فبمجرد امتصاصه في الجهاز الهضمي ، يصبح سامًا ويمكن أن يسبب التسمم بالرصاص نوبات ويؤدي إلى نقص في الحكم - مما يزيد من خطر الاصطدام بالسيارات.

وفقًا لمنظمة American Bird Conservancy ، فإن ملايين الطيور في جميع أنحاء الولايات المتحدة تُسمم بالرصاص كل عام ويزيد التسمم بالرصاص خلال موسم الغزلان و الحل الوحيد هو تثقيف الصيادين بأهمية استخدام الذخيرة غير المحتوية على الرصاص.