السبت 1 يونيو 2024

«من نهر السين إلى نهر النيل».. أمسية شعرية بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء

من نهر السين إلى نهر النيل أمسية شعرية بمكتبة الإسكندرية..الثلاثاء

ثقافة20-2-2022 | 17:41

عبدالله مسعد

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات بالتعاون مع جمعية «La Rose Impossible»، في تمام الخامسة مساء الثلاثاء المقبل، أمسية شعرية استثنائية بعنوان «من نهر السين إلى نهر النيل: لقاء شعري عن السريالية».

يرافق الكاتب الفرنسي لوران دوسيه، الكاتب والموسيقار الفرنسي ثيو بلانتفول، بهدف عرض أعمالهم الفنية السريالية، من أجل نشرها على نطاق أوسع، بغرض تقييم الوضع الحالي للحركة السريالية العالمية المعاصرة، من خلال تعريف السريالية.

تدير الأمسية الشعرية الدكتورة ريم حافظ البكري، المحاضر ورئيس قسم اللغات التطبيقية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، حيث تستعرض الأمسية الشعرية، بعضا من الأعمال الخاصة بالكاتبين، عن طريق قراءة بعض طلاب اللغات التطبيقية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية لمقاطع من أعمالهما.

وفي إطار الأمسية الشعرية، وفي تمام الساعة 2:30 مساءاً، بمكتبة الوثائق المتعددة بالمستوى الثالت السفلي (B3) قاعة العرض الجماعي في مكتبة الإسكندرية، يُعرض فيلم قبل الأمسية الشعرية بعنوان «André Breton: L'œil à l'état sauvage - André Breton malgré tout».

الفيلم من إخراج فابريس ماز، ويقدمه الكاتب لوران دوسيه، وفي هذا الفيلم يعرض المخرج الورشة التي كان يعمل بها اندريه بريتون بشارع فونتين، قبل اختفاء مجموعة «بين ليلة وضحاها»، كذلك يعرض الفيلم مفهوم السريالية كما تخيلها أندريه بريتون، وقام بتنفيذها قبل بيع معرضه في أبريل 2003