الأربعاء 15 مايو 2024

جون كيري: نثق في قيادة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية تغير المناخ cop27

خلال الإحاطة الصحفية

أخبار21-2-2022 | 10:55

حسن محمود

قال جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي للمُناخ، إن أمامنا الكثير لإنجازه، لافتا إلى أن بلاده تضع ثقتها فى مصر في قيادة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ cop27 لكى نكافح تغير المناخ، حيث عبر عن ثقة بلاده في قيادة مصر للمؤتمر حيث اتخذت خطوات عديدة ووضعت أهدافا هامة فيما يتعلق بالمناخ.

جاء ذلك خلال جلسة إحاطة صحفية من جانب وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المُعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، والمبعوث الرئاسي الأمريكي للمُناخ چون كيري، بمناسبة إطلاق مجموعة عمل المُناخ المصرية الأمريكية.

وأعرب المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ جون كيري عن شكره العميق لوزير الخارجية سامح شكري.. مشيرا إلى أنهما عملا معا بينما كان يشغل منصب وزير الخارجية الأمريكي، وكان التعاون بينهما كبيرا.

وأضاف أنه تم خلال المباحثات تدشين مجموعة العمل المصرية - الأمريكية المشتركة للمناخ..وأكد أن مصر لابد أن يكون لديها مستقبل من الطاقة النظيفة وأن موضوع تغير المناخ ليس موضوعا سياسيا أو إيدلوجيا فهذا الأمر يتعلق بالتهديد على كوكبنا وعلينا التعامل معه بالارتكاز على العلوم والفيزياء والرياضيات.

واعتبر كيري أن ما يحدث قائم على استخدامنا حيث يسهم الإنسان في عملية تغير المناخ وهو ما يحدث في كل أرجاء العالم..لافتا إلى أنه خلال مؤتمر جلاسكو cop26 نجحنا في بلوغ أو إضافة عدد من اقتصاديات دول العالم للحفاظ على تقليل درجة الحرارة بمقدار 5ر1 درجة مئوية، وشدد على ضرورة تنفيذ كافة الوعود التى قطعت في مؤتمر المناخ في جلاسكو والمساعدة في انضمام عدد أكبر من البلدان .

وأشار المبعوث الأمريكى إلى أنه لازال هناك الكثير من التراخى في مواجهة تغير المناخ وعلينا المطالبة باتخاذ الإجراءات والتحرك بسرعة.. مذكرا بأن ما كان مقدرا له أن يحدث خلال مائة عام سوف يحدث خلال 30 عاما .

وأوضح أن القادة ومنهم الرئيس الأمريكي جو بايدن أكدوا أن تغير المناخ يعد تهديدا وجوديا لنا جميعا، وعلينا أن نتصرف كل يوم وهذا هو الغرض من تشكيل مجموعة العمل المصرية الأمريكية بهدف تحسين المناخ والصحة والأمن والسلامة، وقال إنه لم تكن هناك قضية حرجة تحتاج من العالم العمل معا لمواجهتها وحلها أكثر من قضية تغير المناخ .

Dr.Radwa
Egypt Air