الجمعة 3 مايو 2024

مجلس الأمن يبحث الوضع في مالي بطلب من فرنسا

مجلس الأمن الدولي

عرب وعالم22-2-2022 | 12:06

دار الهلال

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء اجتماعا غير رسمي مغلق بشأن مالي بناء على طلب فرنسا التي ترغب في أن تشرح لأعضائه قرارها الانسحاب من عمليتي برخان الفرنسية وتاكوبا الأوروبية، بحسب دبلوماسيين.

كما ستتم مناقشة تأثير القرار الفرنسي على مهمة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي خلال هذه الجلسة التي تنظمها روسيا، الرئيسة الدورية لمجلس الأمن في فبراير، بحسب المصادر نفسها.

وأعلنت فرنسا الخميس انسحاب القوة الفرنسية برخان والوحدة الأوروبية تاكوبا من مالي خلال "4 إلى 6 أشهر". حتى الآن تستفيد المهمة الاممية من دعم جوي وطبي كبير من جنود برخان الفرنسيين.

وفقًا لدبلوماسيين فإن الانسحاب الفرنسي قد يدفع كتائب أوروبية مشاركة في هذه المهمة مثل ألمانيا أو بريطانيا إلى بدء انسحابها.

قد يتأثر مستقبل هذه المهمة التي من المقرر تجديد ولايتها السنوية في يونيو، بالتطورات الأخيرة في مالي التي قررت تطوير شراكتها مع روسيا.

وقال دبلوماسي طلب عدم كشف هويته إن الانسحاب الفرنسي "يجب ألا يقوض هذه المهمة". وأشار إلى أن بعثة حفظ السلام الأممية "ستبقى" في مالي بعد يونيو مشددا على أنه سيتعين عليها "التكيف" مع انسحاب القوات الفرنسية من هذا البلد.

Dr.Randa
Dr.Radwa