الجمعة 27 سبتمبر 2024

كوريا الجنوبية تدين بشدة إطلاق جارتها الشمالية لصاروخ باليستي

4-7-2017 | 09:42

 أدانت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء بشدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا.
وذكرت الحكومة ـ في بيان لها بثته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية ـ أن الإطلاق الأخير جاء بعد مرور أيام فقط من دعوة الرئيسين الكوري الجنوبي والأمريكي، كوريا الشمالية إلى وقف الاستفزاز العسكري، والسير على طريق نزع السلاح النووي.
وأشار البيان إلى أن الاستفزاز المتهور لكوريا الشمالية يعد انتهاكا سافرا لقرارات مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة، ويتجاهل إجماع دعوات المجتمع الدولي إلى نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية.
وأكدت سول ضرورة إدراك كوريا الشمالية أنها ستواجه تعميق العزلة والمعاناة حال مواصلة تطوير الأسلحة النووية والصواريخ وارتكاب استفزازات، داعية إياها إلى وقف الاستفزازات المتهورة والسير إلى طريق نزع السلاح النووي في أقرب وقت ممكن.
وحذرت الحكومة الكورية الجنوبية، بيونج يانج من سوء تقدير عزمها نزع السلاح النووي، وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية..مشددة على أنها ستحافظ على الجاهزية التامة للأمن الوطني وحماية أرواح الشعب.
وعقد رئيس كوريا الجنوبية مون جاي ان، في وقت سابق اليوم الثلاثاء اجتماعا طارئا لمجلس الأمن القومي في بلاده، في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي متوسط المدى فجر اليوم.
وأعلنت كوريا الشمالية، في بيان صحفي تم بثه تلفزيونيا اليوم الثلاثاء، أنها نجحت في إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات أطلق عليه اسم "المريخ - 14"، وذلك بعد مرور أربعة أيام فقط من عقد محادثات القمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.