الأربعاء 29 مايو 2024

أمسيات دينية بعنوان «وتواصوا» في الإسكندرية

5-7-2017 | 09:38

 

 قال الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إن المديرية نظمت أمسيات دينية بجميع المساجد تحت عنوان ( وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ)، قدم فيها علماء الأوقاف وجبة دسمة بالعلم والأخلاق ركزت على كيفية الصبر والمرحمة بين الناس خاصة ونحن قد خرجنا من شهر رمضان وقلوبنا ممتلئة بالصبر والرحمة والإيمان وبهذه الأخلاق الطيبة نبني وطننا ونحمي بلادنا.

 وأكد العجمي أن أئمة ودعاة الأسكندرية أوضحوا أن دورنا فى هذه المرحلة المهمة من تاريخ وطننا يحتم علينا الصبر والتكاتف وتحمل الصعاب فى سبيل بناء اقتصاد قوي يعود بالخير على الأجيال المقبلة. 

ووصف علماء الأوقاف بالأسكندرية أهل الصَّبْر بأنهم أهلُ الخير والشُّكر؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فيما رواه عنه عمرُ بن سعد بن أبي وقَّاص، عن أبيه، قال: قال رسولُ اللَّهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم (عجبتُ للمؤمن؛ إذا أصابَه خيرٌ حمِد الله وشَكَر، وإنْ أصابتْه مصيبةٌ حمِد الله وصبَر، فالمؤمن يُؤجَر في كلِّ أمره، حتى يُؤجر في اللُّقمة يرفعها إلى فِي امرأته) رواه أحمد، صحيح. كما أن الرحمة تجعل الناس يعيشون بالطمأنينة وكل رحمة تراها في الوجود إنما هي من رحمة الله عز وجل.

في صحيح مسلم عَنْ سَلْمَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِائَةَ رَحْمَةٍ كُلُّ رَحْمَةٍ طِبَاقَ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ فَجَعَلَ مِنْهَا فِى الأَرْضِ رَحْمَةً فَبِهَا تَعْطِفُ الْوَالِدَةُ عَلَى وَلَدِهَا وَالْوَحْشُ وَالطَّيْرُ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَكْمَلَهَا بِهَذِهِ الرَّحْمَةِ».

وشدد أئمة ودعاة الأسكندرية على أن من رحمة الله بعباده أن شرع لهم من الأحكام والمبادئ والأخلاق ما ينفعهم في دنياهم وفي أخراهم، فامتثال أوامره سبيل إلى رحمته، واجتناب نواهيه سبيل إلى رحمته، والوقوف عند حدوده سبيل إلى رحمته.

واختتمت الأمسيات الدينية بتوجيه الدعوة لجموع أبناء الوطن على التحلى بالصبر والرحمة فالرحمة ركيزة من أهم الركائز التي يقوم عليها المجتمع المسلم بجميع أفراده، يستشعرون من خلالها معنى الوحدة والألفة، فيصيرون كالجسد الواحد، الذي يشتكي إذا اشتكى أحد أعضائه، ويتألم إذا تألم.