الخميس 16 مايو 2024

رحيل المؤلف والمخرج المسرحي البحريني حمزة محمد عن 73 عاما

حمزة محمد

فن22-2-2022 | 19:34

دار الهلال

نعت فرق مسرحية ومؤسسات ثقافية في البحرين، والهيئة العربية للمسرح، المؤلف والمخرج حمزة محمد، الذي توفي اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 73 عامًا، تاركًا بصمة مميزة في مسرح الطفل.

وقالت هيئة البحرين للثقافة والآثار في بيان: «فقدت الساحة المسرحية فين البحرين واحدًا من روادها الذين أفنوا حياتهم في خدمة المسرح، وهو الفنان حمزة محمد، وإننا إذ ننعى فنانًا بهذه القامة نستذكر بعظيم الامتنان ما قام به من مساهمة هو ورفاقه في تأسيس كيانات مسرحية لا تزال قائمة ومعطاءة حتى هذه اللحظة».

وأضافت: «لقد أسهم الراحل بأعماله في مسرح الطفل والمسرح المدرسي، ودفع بالكثير من المواهب للالتحاق بمسرح الكبار لاحقًا، فكان له الفضل بمد الساحة المسرحية بالكثير من المواهب الشابة».

ولد حمزة محمد في 1949، وتخرج في المعهد العالي للمعلمي، ليعمل بعدها في مجال التدريس بضع سنوات، ثم تنقل بين وظائف إدارية في وزارة التربية والتعليم، كانت في معظمها وثيقة الصلة بالأنشطة الفنية.

ألف وأخرج وأعد نحو 40 مسرحية للأطفال منها: «وادي العمالقة، باسمة والساحر، حكاية الأسد والقرد، البطة الذكية، جحا والأرض، حكاية أبو الأطماع، القطط الثلاث، والأطفال والقمر».

كما قدم للكبار مسرحيات «الزلزال، اليريور، الدانة، فصد الدم، بعد المداولة، وطق يا مر طق»، وشارك بالتمثيل في بعض السهرات التلفزيونية وكتب ومثل في حلقات إذاعية درامية.

كان عضوا مؤسسًا بمسرحي الصواري والريف، وعضو شرف بفرقة البحرين المسرحية، ونافست أعماله في العديد من المهرجانات، شارك في لجان تحكيم محلية وعربية، ونال التكريم من أكثر من مؤسسة مسرحية وفنية.