الإثنين 13 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 24-2-2022.. جامعة السويس تحصد مشروع شبكة الجامعات الإفريقية النمساوية

جامعة السويس

تحقيقات24-2-2022 | 14:36

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 24-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، استقبال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، هراتشيا بولاديان سفير دولة أرمينيا بمصر، لبحث وتعزيز سبل التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية والبحثية بين جامعة القاهرة والجامعات الأرمينية، وتلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور السيد عبدالعظيم الشرقاوي، القائم بعمل رئيس جامعة السويس، بشأن حصول فريق بحثي من كلية العلوم بالجامعة على مشروع شبكة الجامعات الإفريقية النمساوية "Africa-UniNet".

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، توقيع رئيس جامعة عين شمس الدكتور محمود المتيني، اتفاقية تعاون مع معهد بونافيرو بكلية الحقوق بجامعة اكسفورد، خلال زيارته للمملكة المتحدة والتي تستغرق عدة أيام؛ لبحث أوجه التعاون الأكاديمي المشترك مع عدد من الجامعات والمراكز البحثية الدولية.

شهد مراسم توقيع الاتفاقية التي تمت في مقر معهد بونافيرو بكلية الحقوق بجامعة اكسفورد، الدكتورة كايت أوريجون، مديرة المعهد، والدكتورة رشا كمال، والدكتور أحمد فتحي خليفة، مدير مكتب التعاون الدولي بالكلية والمنسق الإقليمي للمسابقة في منطقة الشرق الأوسط منذ العام 2014. 

ويعد هذا الاتفاق بين كلية الحقوق بجامعة عين شمس وجامعة اكسفورد، هو الأول من نوعه في مجال القانون في منطقة الشرق الأوسط، وبموجبه أصبحت كلية الحقوق بجامعة عين شمس هي الشريك الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط؛ لتنظيم المسابقة الدولية للترافع الصوري في مجال قانون الإعلام.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، استقبال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، هراتشيا بولاديان سفير دولة أرمينيا بمصر، لبحث وتعزيز سبل التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية والبحثية بين جامعة القاهرة والجامعات الأرمينية، وذلك بحضور الدكتور شريف شاهين عميد كلية الآداب، والدكتورة سهير الدويني مديرة مركز الدراسات الأرمينية.

وناقش الطرفان، خلال اللقاء، توسيع نطاق التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات الأرمينية في مجالات علمية مختلفة، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بين الجانبين، وزيادة دعم وتفعيل أعمال مركز اللغة الأرمينية بكلية الآداب، بالإضافة الى إقامة مؤتمر علمي اكاديمي مشترك حول القضايا العلمية.

وقال الخشت، إن جامعة القاهرة تحرص على الانفتاح على الثقافات الأخرى، وتبادل المعارف، والاستفادة من التجارب والخبرات المشتركة، وترسيخ العلاقات العلمية والبحثية مع الجامعات العالمية باعتباره أحد مسارات الجامعة في تطوير العملية التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى توفير المناخ الملائم للطلاب الوافدين الدارسين بالجامعة. https://www.darelhilal.com/News/1233567.aspx

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور السيد عبدالعظيم الشرقاوي، القائم بعمل رئيس جامعة السويس، بشأن حصول فريق بحثي من كلية العلوم بالجامعة على مشروع شبكة الجامعات الإفريقية النمساوية "Africa-UniNet".

وأشار التقرير لحصول جامعة السويس على مشروع "Biosorbents for sustainable wastewater treatment"، الخاص بمعالجة مياه الصرف الصحي، يأتي المشروع في إطار الشراكة بين الجامعة وهيئة التبادل الثقافي النمساوي "Oead".

ولفت التقرير لدخول جامعة السويس كشريك رئيسي مع جامعة دانوب النمساوية وجامعة جوهانيس النمساوية، بمشاركة تسع جامعات إفريقية من دول "غانا، كينيا، موزمبيق، نيجيريا، جنوب إفريقيا، وأوغندا". 

ويتكون الفريق البحثي للمشروع من لفيف من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم بقيادة رئيس الجامعة؛ بهدف إيجاد طرق مستدامة وصديقة للبيئة؛ للتخلص من الملوثات ومعالجة مياه الصرف. 

Dr.Radwa
Egypt Air