الثلاثاء 28 مايو 2024

لممارسة اليوجا.. تركية تعرّض حياتها لخطر حقيقي (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 24-2-2022 | 21:58

إيمان علي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يحبس الأنفاس، لسيدة تركية تؤدي مجموعة من تمارين اليوجا، ولكن بشكل يعرّض حياتها لخطر حقيقي.

وفي الفيديو، ظهرت السيدة وهي تستمتع بـ"اليوجا" تحت أشعة الشمس على سطح مبنى في منطقة كاديكوي بإسطنبول، متجاهلة خطورة المكان الذي كانت تؤدي فيه حركات متلاحقة تتسم بالخطورة أيضًا.

يذكر أن اليوجا هي مجموعة من الممارسات أو التخصصات الجسدية والعقلية والروحية التي نشأت في الهند القديمة، وهي واحدة من ست مدارس أرثوذكسية من الفلسفة الهندوسية.

وفي الثمانينيات، أصبحت اليوغا شائعة كنظام من التمارين الرياضية للعالم الغربي، لكن اليوغا في التقاليد الهندية أكثر من ممارسة الرياضة البدنية ؛ لديها جوهر تأملي وروحي.

وقد تم التكهن بأصول اليوغا لتعود إلى التقاليد الهندية قبل الفيدية، تم ذكره في ريجفيدا، ولكن على الأرجح تطورت في جميع أنحاء القرنين السادس والخامس قبل الميلاد، في حركات الهند الزنجية والحرارية القديمة، التسلسل الزمني لأقدم النصوص التي تصف ممارسات اليوغا غير واضح، ينسب إلى الأوبنشاد، اليوجا سوترا من باتانجاليدات من النصف الأول من الألفية الأولى م، ولكن اكتسبت شهرة فقط في الغرب في القرن العشرين، ظهرت نصوص هاثا يوغا في القرن الحادي عشر مع أصول التانترا.