الأربعاء 22 مايو 2024

الأعلى للإعلام يشكل لجنة مشاهدة بكل قناة لضمان تقنية أعمال رمضان

6-7-2017 | 02:06

رصدت لجنة التقييم والرصد بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مجموعة كبيرة عن الممارسات في الأعمال المعروضة في وسائل الإعلام خلال شهر رمضان والتي تمثلت في:

:  التزام سبعة فقط من الأعمال الدرامية بإجمالى 39 مسلسلا بالابداع والرقي الإنتاجي والأداء التمثيلي والفني المميز للفنانين فضلًا، عن جودة السيناريو والإخراج والموسيقى التصويرية وكذلك الإبداع الروائي.

رصدت اللجنة تجاوزات شديدة ظهرت بوضوح في 32 مسلسلًا عرضت على القنوات المختلفة تمثلت في بعض المشاهد المختلفة لتقاليد المجتمع ومعاييره الاجتماعية والأخلاقية.

كما رصدت اللجنة تجاوزا في الألفاظ المستخدمة والاستعانة بالسباب والشتائم الواضحة والصريحة ، فضلًا عن تدني الحوار أحيانًا إلى المستوى السوقي بما يؤثر على ثقافة المجتمع، وبعض الأفكار التي وردت في عدد من المسلسلات لا تتناسب مع أهداف المجتمع وطموحاته في التنمية فضلًا عن التشويه لصورة بعض فئات المجتمع والمهن. وبناءًا على ما توصلت إليه لجنة الرصد مما سبق يقترح المجلس على القنوات المختلفة عند التعاقد على المسلسلات الرمضانية وغيرها من الأعمال اشتراط حصول القناة على العمل كاملًا قبل رمضان بأسبوع على الأقل وتشكيل لجنة مشاهدة بكل قناة لضمان تقنية الأعمال مما يتنافى مع قيم ومعايير المجتمع الاجتماعية والأخلاقية.