الخميس 16 مايو 2024

«ترشيد الاستهلاك والموقف المائي لمصر» فى محاضرة بـ«ثقافة جنوب سيناء»

جانب من المحاضرة

ثقافة24-2-2022 | 19:55

عبدالله مسعد

نظمت الادارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري مدير عام الادارة وتحت رعاية الدكتورة حنان موسي رئيس الادارة المركزية للدراسات والبحوث وبالتعاون مع فرع ثقافة جنوب سيناء و وزارة الموارد المائية والري يوم الثلاثاء الموافق 22 فبراير 2022 محاضرة بعنوان (ترشيد الأستهلاك والموقف المائي لمصر) بمقر مدرسة الزهور الثانوية للبنات.

ألقت المحاضرة، المهندسة أمل خليل أحمد من الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء ، والتي تناولت مفهوم ترشيد الأستهلاك ، ونقص مصادر الموارد المائية كالبحيرات والأنهار والجداول نتيجة الطلب الزائد عليها، وكذلك نتيجة لأهدارها بشتي الطرق  لاسيما في المدن الكبيرة والمكتظة بالسكان .

ورفعت المحاضرة شعار ( كن إيجابيا ... وأبدأ بنفسك ) للتوعية بأهمية المياة والمحافظة عليها وضرورة عدم أهدارها، حيث تمثل نسبة المياة 70% من مساحة كوكب الأرض الي جانب أن المياة تمثل من 70% الي 90% من جسم الإنسان .

كما تحدثت عن نهر النيل وكونه أطول أنهار العالم ومساحته وطريقه وفروعه ومصبه بالبحر المتوسط ، الي جانب عدد الدول المشاركة بنهر النيل وحصة مصر من المياة والتي تصل الي 55.5 مليار مكعب .

نوهت أيضا بجهود الدولة في ترشيد الاستهلاك في الزراعة بأستخدام الري بالرش والتنقيط بدلا من الري بالغمر، وأستخدام قطع موفرة للحنفيات والخلاطات لترشيد المياة ، وجهود الدولة في أقامة العديد من السدود والبحيرات بجنوب سيناء وذلك لحماية البنية الأساسية من أخطار السيول وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحماية الأرواح وشحن الخزان الجوفي .