الأحد 5 مايو 2024

13 مارس.. مناقشة «الحرية والحقيقة» لنبيل عبدالفتاح

غلاف الكتاب

ثقافة27-2-2022 | 19:42

عبدالله مسعد

تستضيف مكتبة البلد في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأحد 13 مارس، حفل توقيع ومناقشة كتاب "الحرية والحقيقة.. تحديات الثقافة والمثقف المصري" للكاتب نبيل عبدالفتاح ، والصادر عن دار ميريت.

ويطرح الكاتب في كتابه تحديات الثقافة والمثقف المصري، مبرزاً كيف يواجه العقل والإبداع في مصر تحديات كبيرة في ظل تحولات استثنائية، محذرًا من مخاطر تأثير تلك التحولات على فرض قطيعة تاريخية كبرى في منظومات المعرفة واللغة والفكر.


كما يوضح الكاتب أيضًا أن جائحة كورونا وضعت الجميع أمام تحديات مختلفة معها بعض الأفكار الدينية التي أصبحت أمام أسئلة جديدة وصعبة.

كما يحلل الكاتب الأزمات التي توجهها الثقافة المصرية مثل: عدم تكيف بعض مكوناتها مع تحولات العالم المتغيرة، وترجع الدور الثقافي المصري إقليمياً مع بروز مراكز ثقافية جديدة بالمنطقة، وانفصال الثقافة عن السياسات العامة لا سيما التعلمية وغيرها من الأسباب.

 
ويرصد تأثير رفع سلاح التكفير الديني والحسبة والدعاوي القضائية لترهيب المثقفين على إعاقة الفكر المصري، ويتبع كذلك التغيرات التي طرأت على صورة المثقف المصري في المراحل التاريخية السابقة، وكيف أدى العنف الرمزي والمادي ضد المثقفين إلى تشويه صورة المثقف في الوعي الجمعي لدى البعض.