الخميس 23 مايو 2024

محافظ بورسعيد: القيادة السياسية تعمل على توفير محطات لتحلية المياه بجميع المدن الساحلية

محافظ بورسعيد عادل الغضبان

محافظات28-2-2022 | 19:05

دار الهلال

 أكد محافظ بورسعيد عادل الغضبان، أن القيادة السياسية منذ توليها الحكم تعمل على توفير محطات لتحلية المياه بجميع المدن الساحلية المصرية؛ لتغذية المناطق العمرانية الجديدة.

جاء ذلك خلال تفقده، اليوم ، محطة تحلية مياه البحر بمدينة بورسعيد الجديدة "سلام"، في إطار جولة ميدانية موسعة لتفقد المشروعات الخدمية والتنموية والتعليمية والسكنية بالمدينة الجديدة.

واستمع محافظ بورسعيد- حسب بيان- لشرح تفصيلي حول مكونات ومراحل إنشاء محلية تحلية المياه، وكيفية سير العمل بداخلها، مؤكدا أن المحطة تعمل بطاقة ٢٥٠ ألف م٣، والمرحلة الأولى منها تعمل بطاقة ١٥٠ ألف م٣، وتعمل على تغذية مدينة سلام والهيئة الاقتصادية لقناة السويس لخدمة 2 مليون مواطن، مشيرا إلى أن تكلفة إنشاء المحطة تبلغ 2.5 مليار جنيه.

وقال إن محطة تحلية مياه البحر بشرق بورسعيد، تعد أقوى محطة كتصميم لمعالجة مياه البحر في مصر، حيث تتكون المحطة من خطين بطول ٦٥٠م وقطر ١٨٠٠ م ويتم رفع المياه من المأخذ البحري لوحدات المعالجة الابتدائية، ثم مرحلة التنقية الفائقة ومرحلة فصل الأملاح الزائدة في المياه حتى تصل للمرحلة النهائية، والتي يتم خلالها إضافة مكونات صالحة للشرب طبقا لمواصفات وزارة الصحة ثم ضح المياه لمنطقة شرق بورسعيد، كما يتم التحكم بها أتوماتيكيا، وتم الانتهاء من تنفيذ المحطة وتشغيلها في نوفمبر 2020.

وأوضح المحافظ أنه يتم ضخ ما يقرب من 2 مليار م٣ من المياه؛ لتعمير سيناء من خلال محطة تحلية مياه البحر بشرق بورسعيد، ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بعد مُعالجتها بحوالي 5.6 مليون م٣/ يوم، فضلا عن إقامة محطة أخرى لتحلية المياه بمدينة بورفؤاد خلال الفترة القادمة.

كما تفقد محافظ بورسعيد، اليوم، سير ومعدلات العمل في إنشاء الجامعة الأهلية والتكنولوجية بمدينة بورسعيد الجديدة سلام، مؤكدا أنه يتم العمل بالتوازي في جميع المشروعات بمدينة بورسعيد الجديدة، مستمعا من المختصيين عن معدلات التنفيذ الجارية حتى الآن في إنشاء الجامعتين، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من أكثر من 50% من إنشاء الجامعة الأهلية وأكثر من 67 % من إنشاء الجامعة التكنولوجية، مؤكدا أنه سيتم بدء تشغيل الجامعتين في 30 يونيو القادم، مشيدا بجهود العاملين في المشروعات، ومعدلات الأعمال التي تجري ليلا ونهارا بمدينة سلام الجديدة. 

يذكر أن الجامعة الأهلية تقام على مساحة 44 فدانا، والجامعة التكنولوجية تقام على مساحة 16 فدانا، حيث تشمل الجامعة الأهلية كليات طبية وهندسية وعلوم إنسانية ومعامل وسكنا جامعيا والمبنى التعليمي يسع 5300 طالب وطالبة، وتقام الجامعة الأهلية بتكلفة 3.5 مليار جنيه، والجامعة التكنولوجية بحوالي نصف مليار جنيه.