الثلاثاء 4 يونيو 2024

الوكالة الدولية للطاقة: الإفراج عن 60 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ

الوكالة الدولية

اقتصاد1-3-2022 | 22:27

سناء مصطفي

كشفت الوكالة الدولية للطاقة، أن دولها الأعضاء سيفرجون عن 60 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ، وترجع هذه الخطوة للحفاظ على استقرار السوق عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

ويهدف قرار لجنة حكام الوكالة المكونة من 31 دولة عضو، إلى "توجيه رسالة موحدة وقوية لأسواق النفط العالمية مفادها أنه لن يكون هناك نقص في الإمدادات" بسبب النزاع الأوكراني.. كما قرر الوزراء " التضامن مع شعب أوكرانيا وحكومتهم المنتخبة ديموقراطية في مواجهة الانتهاك الروسي المروع وغير المبرر لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

الغزو يأتي على وقع أسواق نفط محدودة أصلا، وتقلبات متزايدة في الأسعار ومخزونات تجارية هي في أدنى معدلاتها منذ 2014".

وهذه هي المرة الرابعة فقط في التاريخ، التي تقرر فيها وكالة الطاقة الدولية سحبا منسقا، منذ بدء تكوين الاحتياطيات في أعقاب الحظر النفطي العربي في عام 1974. من بين أعضاء المنظمة، أمريكا، وكندا، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، واليابان.

وتمتلك الدول الأعضاء مخزونا طارئا يبلغ 1.5 مليار برميل من النفط، وتشكل الكمية المفرج عنها 4% من المخزونات، أو ما يعادل مليوني برميل يوميا لمدة 30 يوما، وذلك حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وفي نوفمبر الماضي، قرر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ضخ 50 مليون برميل من النفط بالتنسيق مع الدول الأخرى المستوردة للطاقة، لكن هذا الإجراء لم يكن له سوى تأثير عابر على الأسعار التي واصلت الارتفاع. من جهة أخرى ارتفعت أسعار النفط في تعاملات بورصة لندن.

وسجل نفط وست تكساس الوسيط، الأمريكي، ارتفاعا .% 10. و ارتفع خام برنت بحر الشمال بأكثر من 9 % ليبلغ 107.44 للبرميل. والسعران هما الأعلى في أكثر من 7 سنوات.