السبت 4 مايو 2024

أسامة ربيع: تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على قناة السويس محل دراسة

الفريق أسامة ربيع

اقتصاد1-3-2022 | 22:30

حامد محمود

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الحرب الروسية الأوكرانية تحمل تأثيرات إيجابية وأخرى سلبية على إيردات القناة، مبينًا أن الإيجابية تتلخص في أن أوروبا ستبتعد عن استيراد البترول الخام والغاز الطبيعي المسال من البحر الأسود وستلجأ إلى البديل بمنطقة الخليج العربي وبالتالي ستمر هذه الشحنات من القناة.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن التأثيرات السلبية ترتبط بتوقعات أن تذهب واردات آسيا من البحر الأسود إلى مناطق تجارية أخرى وبالتالي السفن لن تمر بقناة السويس.

وأوضح أن ورادات آسيا كالحبوب ستذهب إلى شمال شرق أوروبا وأمريكا وكذلك خام الحديد سيمر عبر رأس الرجاء الصالح، كما لفت إلى أن التاثيرات الإيجابية والسلبية لم تظهر بعد لكنهما محل الدراسة من قبل الهيئة.

وحدد "ربيع" 3 أسباب وراء زيادة رسوم العبور، اليوم، بنسبة من 5 إلى 10%، موضحًا في مقدمتها تضاعف أسعار شحن الحاويات نحو 6 أضعاف، وكذلك ارتفاع أسعار تأجير السفن 20%.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن من من الأسباب ارتفاع اسعار النفط عالميًا، مشيرًا إلى أن مصر منذ 7 سنوات لم تقم برفع هذه الرسوم، مبينًا أن مصر دائمًا تتحرك مع السوق ففي فترة جائحة كورونا التي هزت العالم قدمت الهيئة عددًا من التسهيلات والحوافز لتشجيع السفن في العبور من القناة.

وأوضح: "لما بيكون في ركود بنعمل تخفيضات ولما بيحصل تعافي في قطاع النقل البحري بنرفع الرسوم"، قائلًا إن هذه الزيادة عبارة منشور ملاحي يتغير بحسب الظروف المحيطة بمصر، فقد يتغير بعد شهر من الآن مثلًا وهذه بخلاف الزيادة السنوية 6% التي تم اقرارها مؤخرًا في الفترة من يناير حتى مارس.

Dr.Randa
Dr.Radwa