الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس وحدة الغدد الصماء:سمنة الأطفال تحتاج علاجًا سليمًا لتجنب المضاعفات في الكِبر

الدكتورة رشا

طبيب الهلال2-3-2022 | 12:49

أنديانا خالد

قالت الدكتورة رشا طريف، رئيس وحدة الغدد الصماء و السمنة، جامعة عين شمس، إن هناك مضاعفات كثيرة تحدث للاطفال الذين يعانون من السمنة، أبرزها اصابة الطفل بمرض السكر من النوع الثاني، وأيضا الاصابة بالدهون الثلاثية، ونقص فيتامين دال، والاصابة بضغط الدم، ليس ذلك فقط بل شعور الطفل بشكل مستمر بالام في المفاصل وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، والتي تتفاقم خلال مراحل العمر المختلفة. 

وأضافت خلال المؤتمر الصحفي السمنة مرض العصر الخاص بالإعلان عن تطورات وإحصائيات مرض السمنة في مصر خلال عام 2021، أن البنات الذين يعانون من السمنة من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بتكيس المبايض التي تعمل على تاخر مرحلة البلوغ، وكذلك اضطرابات في موعد الدورة الشهرية، وأيضا تاخر الحمل. 

وأشارت إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بمرض السمنة وليس كما يراه البعض أن السمنة نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام، فمن أبرز أسباب الإصابة بالسمنة هي وجود خلل في الغدد الصماء وايضا خمول في غدة الدرقية، وكذلك مشاكل في افراز هرمون النمو والذي يكون واضح من خلال تراكم الدهون في منطقة البطن. 

وعن طرق العلاج، أوضحت أنه يجب يكون هناك توعية لدي الاباء والامهات، على ضرورة متابعة وزن الطفل، وعمل التحاليل اللازمة التي تسهل تشخيص اسباب السمنة، واتباع كورس علاجي يحمي الطفل من الاصابة بمضاعفات السمنة.