الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ باطنة: ثلث المصريين مصابون بالسمنة ومعرضون للوفاة

الدكتورة ايناس شلتوت

طبيب الهلال2-3-2022 | 13:48

أنديانا خالد _ جورجينا ناجي

قالت إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة العامة والسكر والسمنة، جامعة القاهرة، إن أكثر من 70% من السيدات المصريات مصابات بزيادة الوزن، و40% مصابين بالسمنة، أي أن ثلث المواطنين المصريين مصابين بالسمنة، وبالمقارنة بين نسبة السمنة في أمريكا ومصر نجدها في الولايات المتحدة بنسبة 34%. 

وأضافت شلتوت خلال المؤتمر الصحفي، "السمنة مرض العصر"، الخاص بالإعلان عن تطورات وإحصائيات مرض السمنة في مصر، خلال عام 2021، أن السمنة تؤثر بشكل شديد على القلب، حيث قد يؤدي إلى تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وتسهم في خفض الوزن وخفض ضغط الدم بشكل فوري حتى وأن لم يكن نقصان الوزن محسوسًا على الميزان. 

وأشارت إلى أن السمنة تؤدي إلى مشكلات عديد في العظام والمفاصل والعمود الفقري، مؤكدة أنه في حال خفض 5 كيلو من وزن مريض السمنة، يؤدي بشكل مباشر إلى انخفاض حدة آلام المفاصل والعظام وخاصة الركبتين. 

وأكدت أن السمنة تؤدي إلى مشكلات في الإنجاب للسيدات حتى في حالات التلقيح الصناعي، وتزيد نسبة العقم عند السيدات المصابات بالسمنة، وتؤدي السمنة أيضًا لصعوبة في السونار أثناء الحمل، ما يؤدي لصعوبة في معرفة مشكلات الحمل، وأيضا تؤدي إلى اكتئاب الحاد. 

وأشارت إلى أن إحدى المشكلات التي تسببها السمنة، هي التعرق بشكل غزير، ومشكلات في التنفس، وأحيانًا يصل إلى توقف التنفس عند النوم، ما قد يصل إلى الوفاة.