الخميس 23 مايو 2024

«أدنوك» و«برومان» تتعاونان لتطوير أول منشأة عالمية المستوى لإنتاج الميثانول

ادنوك

اقتصاد3-3-2022 | 14:02

سناء مصطفي

وقعت شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" اليوم، اتفاقية مع شركة "برومان"، المتخصصة في مجال إنتاج الميثانول في العالم، لتطوير أول منشأة عالمية المستوى لإنتاج الميثانول في دولة الإمارات.

وتشمل الاتفاقية، أن تقوم شركة أبوظبي للمشتقات الكيماوية المحدودة وشركة برومان ببناء منشأة لتحويل الغاز الطبيعي إلى ميثانول بسعة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون طن سنوياً.

وتهدف المنشأة إلى تلبية الطلب المحلي والعالمي المتنامي على هذه المادة الكيميائية النظيفة والمتعددة الاستخدامات والتي تتعاظم أهميتها كمصدر للوقود منخفض الانبعاثات، إلى جانب استخدامها في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات.. وتهدف الاتفاقية إلى تحفيز الصناعة ونمو قطاع البتروكيماويات في الرويس، والمساهمة في جهود التنويع الاقتصادي في الدولة.. وتستفيد الشراكة المقترحة من القيمة الاستثمارية الكبيرة التي تتيحها خطط أدنوك لتوسيع أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، إن هذا المشروع الذي يهدف لتطوير أول منشأة لإنتاج الميثانول في دولة الإمارات خطوة جديدة في استراتيجية أدنوك للمساهمة في تنويع الاقتصاد المحلي وتسريع النمو الصناعي وتمكين سلاسل الإمداد المحلية من خلال إنتاج مواد كيميائية جديدة.

وأضاف الجابر أن هذا أول استثمار لشركة "برومان" في دولة الإمارات كشريك استراتيجي في هذا المشروع الذي يعزز تنافسية ومكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً أساسياً في قطاع البتروكيماويات ويؤكد على جاذبية الدولة كوجهة متميزة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة