السبت 4 مايو 2024

يكفي لنهاية العام| متحدث الوزراء: استخدام مخزون القمح الفترة المقبلة لضبط الأسواق

مجلس الوزراء

توك شو6-3-2022 | 23:24

حامد عبد العظيم

صرح المستشار نادر سعد المتحدث باسم وزراة الزراعة، بأن احتياطي القمح يكفي مصر حتى نهاية 2022، موضحًا أن لدينا مخزونًا في الصوامع يكفي 4 أشهر مقبلة، كما سيتم إضافة مخزون جديد في إبريل المقبل يكفي 4 أشهر ونصف الشهر.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على قناة "القاهرة والناس": "بافتراض أسوأ الظروف إذا لم نستطع شراء أي كميات جديدة من القمح من الخارج فما لدينا من قمح حاليًأ إضافة إلى المحلي يكفينا حتى نهاية العام الحالي".

وأشار متحدث الوزراء، إلى أنه سيتم استخدام المخزون في الفترة المقبلة لضبط الأسواق إضافة إلى الأدوات الرقابية لمواجهة أي تلاعب من قبل التجار.

وعلق السفير نادر سعد في بداية مداخلته على زيادة أسعار الخبز السياحي، قائلًا إنه لا يخضع للتسعيرة الجبرية أو أي سعر استرشادي، لأن التجار يقومون بشراء الدقيق الحر غير المدعوم، ويتكلفون سولار ووقود لإنتاج العيش.

 وأوضح أن العيش السياحي تحكمه بالأساس آلية العرض والطلب دون تدخل الدولة، مبينًا أن الدولة تتدخل في حالة ما إن تم اكتشاف حالات لموردين أو أصحاب مخابز يحتفظون بكميات من الدقيق ويمتنعون عن ضخها في السوق لتحقيق المزيد من الأرباح.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa