الخميس 26 سبتمبر 2024

اعتقال أكثر من 5000 متظاهر مدافع عن السلام في روسيا

علم روسيا

عرب وعالم7-3-2022 | 11:37

دار الهلال

 قالت منظمة "أو دي في انفو" غير الحكومية المتخصصة في مراقبة التظاهرات اليوم /الاثنين/ إن ما لا يقل عن 5 الاف شخص تظاهروا دون إذن ضد التدخل العملية العسكرية في أوكرانيا قد اعتقلوا أمس / الأحد / في 69 مدينة في روسيا.

وهذا العدد غير مسبوق في يوم واحد، أكثر بكثير مما شهدته البلاد خلال موجة الاحتجاجات في أوائل عام 2021 في جميع أنحاء البلاد ضد سجن المعارض أليكسي نافالني. ودعا نافالني، من سجنه، الروس إلى التجمع يوميا في الساحة الرئيسية لمدينتهم للمطالبة بالسلام في أوكرانيا، على الرغم من التهديد بعقوبات سجن قاسية.

وتم القبض على حوالي 2300 شخص في موسكو وحدها، و1253 في سانت بطرسبرج، وفقا لمنظمة "أو دي في انفو". وأمضى 320 منهم على الأقل الليلة في مركز الشرطة، بحسب المصدر نفسه.

وفي مواجهة الانتقادات، أقرت السلطات الروسية يوم الجمعة قانونا يقضي بمنع نشر "المعلومات الكاذبة" حول أنشطة الجيش الروسي في أوكرانيا.

وبحسب هذا النص، تتراوح العقوبات المفروضة من الغرامات إلى السجن لمدة 15 عاما. ويواجه من يشاركون في المظاهرات ضد الوجود العسكري الروسي في أوكرانيا أو يدعون إليها أيضا غرامات، وفقا لمادة جديدة من القانون الإداري تحظر الأفعال "التي تسيء إلى سمعة القوات المسلحة". إذا تكررت هذه الجرائم، يمكن أن يعاقب عليها بالسجن لمدد تصل إلى ثلاث سنوات.