الثلاثاء 4 يونيو 2024

أمريكا تسحب 2.7 مليون برميل من الاحتياطي النفطي لـ«إكسون موبيل»

نفط

اقتصاد7-3-2022 | 19:25

سناء مصطفي

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية على انه تقررسحب 2.7 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي للبلاد لصالح شركة إكسون موبيل للمرة الثانية عشرة.

وأرجعت وزارة الطاقة الأمريكية، هذه الخطوة لموافقة إدارة بايدن في نوفمبر الماضي، على السحب من الاحتياطي في إطار مسعى أكبر لزيادة المعروض من الوقود في الولايات المتحدة، وفقا لرويترز.

وقالت المستشارة الاقتصادية للبيت الأبيض، سيسيليا روس، اليوم (الإثنين)، إن أكبر خطر اقتصادي على الولايات المتحدة من الغزو الروسي لأوكرانيا، يأتي من ارتفاع أسعار البنزين وإن عمق التأثير سيعتمد على الفترة الزمنية للصراع. وأبلغت روس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعمل مع الحلفاء ويستخدم كل أداة متاحة لتخفيف تأثير ارتفاع أسعار الوقود.

وأكدت روس أن المخاطر الاقتصادية ستتوقف على الفترة الزمنية لهذه الحرب. وكلما جرى حسمها سريعا كلما كان التأثير أصغر.

وإرتفعت أسعار النفط إلى مستويات تاريخية اليوم الإثنين وبلغ سعر البرميل 140 دولارا مقتربا من أرقام أزمة المال الكبرى في 2008 وأنهى النفط تعاملات الأسبوع الماضي على أعلى سعر له منذ 2018، وسجل سعر لخام برنت 118,11 دولار للبرميل.

واضطربت الأسواق بسبب مؤشرات على التصعيد في الصراع الروسي الأوكراني مع ورود أنباء عن اشتعال النيران في محطة للطاقة النووية في أوكرانيا قبل أن تعلن السلطات أن الحريق شب في مبنى يستخدم كمركز للتدريب وتم إخماده.

وإقترب سعر برميل خام برنت بحر الشمال عتبة 140 دولارا، الأحد، مقتربا من أعلى مستوى له على الإطلاق والذي سُجّل في أغسطس/آب 2008 عند 147.50 دولار.

وبعيد افتتاح التداول ارتفع سعر خام برنت المرجعي تسليم مايوالقادم، إلى 139.13 دولار، قبل أن يشهد إنخفاضا